leftlogo

«متنفعش وقت الامتحانات».. 5 أطعمة تؤثر سلبيًا على التركيز

A A A
أطعمة تؤثر على التركيز
أطعمة شائعة تدمر الذاكرة والتركيز

مع اقتراب الامتحانات في المدارس والجامعات، يحتاج الطلاب في هذا الوقت إلى التركيز والأكلات التي قد تساعدهم على المذاكرة، وحتى نتمكن من ذلك إليك قائمة بالأطعمة الغير مسموحة بالذات في هذه الفترة لأنها تشتت التركيز وقائمة البدائل الصحية بحسب ما نشرته خبيرة التغذية "أمنية شيرين" على صفحتها التي تنشر من خلالها فيديوهات لحياة صحية وبدائل صحية في الأكل. 


أطعمة تقلل التركيز:


السكريات 

 يمكن أن تسبب المأكولات السكرية والحلويات زيادة في الوزن دون توفير العناصر الغذائية الأساسية، وهذا ا يؤدي إلى إفراز الأنسولين بشكل كبير والسكر الزائد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تلف وظائف الذاكرة والدماغ، في الواقع، ترتبط المشروبات السكرية أكثر بمرض الزهايمر والخرف ويجب تجنبها مثل الصودا ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة لتقوية الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ ويمكنك استبدال السكريات بتناول الفاكهة بطريقة معتدلة. 


الأطعمة المصنعة 

نجد جميعنا في كثير من الوقت أن أثناء العمل أو أثناء المذاكرة يلجأ الطالب للأطعمة المصنعة بحجة توفير الوقت وهو لا يعلم أن هذه الأطعمة لديها تأثير عليه بالسلب ومن بينها رقائق البطاطس وبعض أنواع اللحوم والحلوى جميعها منتجات غذائية ضارة تملأ المعدة دون فائدة للجسم وتلحق الأذى بأعضائه، ويمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الأطعمة المُصنعة إلى زيادة الوزن وكذلك تلف أنسجة المخ أما بدائل الأطعمة الصنعة هي الأطعمة الطبيعية الغنية بالألياف والمعادن الغذائية. 


الدقيق الأبيض 

يتحول الدقيق الأبيض في الجسم إلى النشويات وسكريات وبالتالي يؤثر على وظائف الجسم وصحة الخلايا الدماغية لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عنه وإيجاد بدائل صحية، ويمكنك استبداله بالدقيق الأسمر أو الحبوب الكاملة مثل الشوفان والبليلة. 


الدهون المتحولة" المهدرجة" 

تناول أطعمة تحتوي على الدهون المهدرجة تؤثر بشكل سلبي على الجسم وتزيد فرص الإصابة بالزهايمر مع تقدم العمر وهذه الدهون موجودة حولنا في كل مكان وأشهرها (ايس كريم معلب - مبيض القهوة وبسكويت) ويمكنك أخذ حصتك من الدهون من الدهون الصحية ومنها ( مكسرات- زيت الزيتون وسمك الدهني).


الملح 

ينصح بتناول الملح بالقدر الموصى به عالميًا، ولا يجب الإفراط فيه لأنه عدو الذاكرة، وفقًا لدراسة علمية، تبين أن تناول الكثير من الأطعمة المليئة بالملح والصوديوم مثل صلصة الصويا يمكن أن يعيق تدفق الدم إلى الدماغ مما يؤثر على المهارات والذاكرة يمكنك استخدام الملح في الطعام ولكن بكميات ليست كبيرة.

سكر
سكريات 

دهون متحولة
أطعمة مصنعة 

ملح كتير
ملح 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022