leftlogo

اعرف طبيعة جسمك أولا

«مش أي حاجة تاخدها».. خبير اللياقة البدنية يكشف طرق اختيار المكمل الغذائي

A A A
ضخامة عضلية
تمارين الضخامة العضلية

كيف تختار المكمل المناسب لجسمك؟!، أقاويل كثيرة حول المكملات، وكيف للشخص الذي يتناول مكمل ما ولا يجد تغييرا في شكل جسده، أيا كان هدف المكمل؛ سواء كان للضخامة أو التنحيف، أو التنشيف، فنجد الرياضي بعد طول عناء يقول: "أنا باخد مكملات ولا يتغير جسمي إطلاقا"!، لكن في السطور التالية تكشف لكم "Food Today" رأي جمال حسان، كوتش ومدرب لياقة بدنية، من خلال فيديو له عبر صفحته الخاصة على "الفيس بوك"، حول ما هو المكمل المناسب لجسمك وكيفية اختياره.

أوضح جمال حسان، أن كثير من الأشخاص لا يعلم كم وزنه من الأساس، ومتى يكون وزنه مناسبا للمكمل الذي يجب عليه اختياره، ولابد من اختيار المكمل وفقا للمرحلة التي يكون فيها الشخص "تضخيم او تنشيف" أو كلاهما.

افهم جسمك!

وأشار مدرب اللياقة البدنية، إلى أن كثير من الرياضيين خاصة المبتدئين يتسائلون: "أنا أخدت "واي بروتين" ولم أزد كيلو جراما واحد!، أو أخدت "جينر" لكن زادت نسبة الدهون خاصة في البطن، ولكن هذا يرجع لسوء اختيارهم للمكمل لبغذائي المناسب لطبيعة جسمك.



عوامل اختيار المكمل الغذائي؟


يوضح حسان، أنه لو كان طولك 170 سم ووزنك من 55 لـ 60 كيلو فأنت شديد النحافة، وتحتاج لمكمل غذائي يوجد به سعرات حرارية عالية ودهون عالية ويحتوي على كل العناصر الغذائية لمرحلة التأسيس العضلي مثل: "سيرياس ماس، تروماس، ماسل جوس، سوبر ماس جينر"، بجانب النظام الغذائي الذي لابد أن يحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون.

يختلف نوع المكمل مع الوزن المتناسق

وإذا كان طولك 170 سم ووزنك من 65 إلى 70 كيلو فوزنك متناسق نوعا ما مع طولك، ويكون في هذه المرحلة جسمك قد بدأ في التأسيس، وهنا تحتاج إلى الزيادة فى العضلية نفسها، لكن يجب معرفة جسمك في هذه المرحلة؛ لأنه يوجد أجسام تحتفظ جدًا بالدهون والسعرات الحرارية، فهنا يجب استخدام مكمل متوسط السعرات والدهون حتى تتمكن من حرقها وتحويلها إلى ألياف عضلية بكل سهولة، والمكملات التي يمكن استخدمها في هذه الفترة: "ماي فيوجن، نيتروتك، واي بروتين"، وهذه المكملات تتراوح نسبة الدهون فيها من 1 جرام لـ 3 جرامات، وهذه نسبة ممتازة لهذه المرحلة ـ إذا كنت تحتاج للضخامة الصافية.

وإن كان جسمك لا يحتفظ بالدهون أو السعرات ويفقدها بسرعة؛ فيجب الاعتماد على مكمل عالي الدهون والبروتين ويجب الاستمرار عليه حتى الوصول إلى الوزن المناسب مثل: "بروكومبلكس جاينر، سينثا 6".

وإذا كان طولك 170 سم ووزنك من 75 إلى 80 كيلو جرامًا، وتحتاج مكملا لفترة الضخامة العضلية، فيمكن أن تعتمد على مكمل متوسطة الدهون والسعرات.

مرحلة التنشيف والحصول على عضلة قوية

وإذا كان وزنك فوق الـ 80 كيلو جرامًا، وتحتاج "تنشف"؛ فهنا يجب استخدام مكمل غذائي لا يحتوي على سعرات أو دهون، ويكون بروتين أيزوليت، وهنا يكون دوره المحافظة على الضخامة التي اكتسبتها ويمنعها من الهدم ويساعد في رفع وزنك العضلي لأن دوره الأساسي المحافظة على الكتلة العضلية.

building-a-bigger-back-2021-08-27-16-00-40-utc
تمارين داخل الجيم

working-hard-to-reach-his-body-goals-2021-08-27-16-01-43-utc
تمارين الضخامة العضلية

man-in-fitness-gym-doing-weight-lifting-2021-08-26-15-46-05-utc
تمرينات مختلفة داخل الجيم


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022