leftlogo

مش بس Vegan وVegeterian.. تعرف على 5 أنظمة نباتية جديدة للسلوك الغذائي

A A A
ألبان نباتية
امرأة تحمل منتجات غذائية

انتشرت شعبية النظم الغذائية النباتية المختلفة على مدى السنوات العديدة الماضية، إلا أنه النظام الأكثر شيوعًا وتعارف عليه هو الـVegetarian والـ Vegan، الذي يعتبره أغلب الناس التعريف الوحيد للنباتيين، والذي يركز على الأطعمة النباتية ويتجنب المنتجات الحيوانية.

لكن هناك أنواع أخرى للأنظمة النباتية ـ كما ذكرها موقع "Health Line"، فتعرف على بعضها ومدى الاختلاف بين كل نظام والآخر، بما في ذلك الأطعمة التي يجب تضمينها وتجنبها في كل منها.

1- نظام غذائي نباتي "Lacto-ovo":
 وجبة نباتية صحية


يعتقد بعض الناس أن النظام الغذائي النباتي للبيض واللبن هو النظام الغذائي النباتي الأكثر انتشارًا، ينص هذا النظام على ألا تأكل اللحوم أو الأسماك، لكن نظامك الغذائي مازال يشتمل على البيض ومنتجات الألبان.
تشير كلمة "lacto" إلى حليب البقر أو منتجات الألبان وتأتي من الكلمة اللاتينية "lac"، والتي تعني الحليب، أما عن كلمة "ovo" فتشير إلى البيض، وتأتي من الكلمة اللاتينية "ovum"، والتي تعني البيضة.


ماذا يشمل نظام Lacto-ovo:


البيض.
الحليب.
الجبن.
الزبدة.
 الزبادي.
القشدة الحامضة.
الآيس كريم.
جميع منتجات الألبان الأخرى.

2- نظام غذائي نباتي "Lacto":


النظام الغذائي النباتي اللاكتو، هو نظام غذائي نباتي متشابه مع نظيره الأول، إلا أنه يتضمن منتجات الألبان فقط من حليب الأبقار والأطعمة المصنوعة منه مثل الجبن، الزبدة، الزبادي والآيس كريم، ويستثني جميع اللحوم مثل لحم البقر، لحم الخنزير، الدجاج والأسماك، لكن الاختلاف يكمن في أنه يستبعد البيض أيضًا.

3- نظام غذائي نباتي "Ovo":


لا يشتمل النظام الغذائي النباتي للبيض على منتجات الألبان وجميع الأطعمة المصنوعة منها من الحليب والزبادي والزبدة، بالإضافة إلى استبعاد اللحوم والأسماك، إلا أنه يختلف هذا النظام الغذائي بأنه يشمل البيض، فعلى الرغم من كونك نباتي، إلا أنه يمكنك الاستمتاع بأنواع وأطباق البيض المختلفة مثل البيض المخفوق والبيض المسلوق والعجة، وقد يستخدم أيضًا البيض في الخبز ـ كما هو الحال في الكيك والمافن والخبُز.

4- نظام غذائي "Flexitarian"
 أمثلة لوجبات صحية


تم تصميم النظام الغذائي المرن ليكون أكثر مرونة من اتباع نظام غذائي صارم "Vegetarian" أو "Vegan"، كما هو مشار إليه في وصف النظام الغذائي "المرن" فأنه نظام يؤكد على أهمية تناول الأطعمة والحصول على فوائد الأطعمة النباتية مع السماح بكميات صغيرة من المنتجات الحيوانية، ويعتمد هذا النظام على نهجًا يركز على النبات في تناول الطعام، ولكنه يتضمن بعض اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى مثل البيض ومنتجات الألبان ولكن باعتدال.
تشمل المبادئ الرئيسية للنظام الغذائي المرن تناول معظم الأطعمة النباتية الكاملة والحصول على معظم البروتين من النباتات بدلاً من الحيوانات، والحد من السكر المضاف والأطعمة المصنعة إن أمكن، مع دمج اللحوم والمنتجات الحيوانية من حين لآخر، لكن هناك بعض الأشخاص التي لا تعتبر الشخص الذي يتبع النظام الغذائي المرن نباتي من الناحية الفنية لأنه يأكل كميات صغيرة من اللحوم في بعض الأحيان، لكن في نهاية المطاف فالأمر متروك للفرد لتصميم النظام الغذائي الذي يتناسب مع أسلوب حياته.

5- النظام الغذائي "Pescatarian":
 سلمون مع الخضروات


يختلف هذا النظام النباتي على أنه النظام يشمل الأسماك، فمن معنى اسمه المشتق من الكلمة الإيطالية "pesce" التي تعني السمك، ويقدم النظام الغذائي للأسماك فائدة الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية من الأسماك والمأكولات البحرية، فهذه الميزة لا توجد في الأنظمة الغذائية النباتية الأخرى.
بينما يستهلك الشخص الذي يتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا "Pescatarian" الأطعمة القائمة على الأسماك مثل التونة أو سمك الهلبوت أو السلمون أو السوشي، فإنه يتجنب عادةً اللحوم الأخرى من اللحم البقري أو الدجاج، أما عن منتجات الألبان والبيض فتختلف من شخص لآخر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022