leftlogo

"مش عارفين نقولهالك إزاي".. دراسات علمية تؤكد أن "للبيتزا" أضرار صحية

A A A
بيتزا بالخضروات
بيتزا بالخضروات
يبدو أن لمعشوقة الملايين، البيتزا، العديد من الأضرار التي قد تجعلنا نتغاضى في بعض الأحيان عنها أو ربما نعيد التفكير عدة مرات قبل أن نتناول شريحة منها، الأضرار بحسب وكالة المعايير الغذائية البريطانية. 

نسب عالية من الملح

بيتزا بالخضروات


تقول الوكالة إنه تم انتقاد بعض أنواع البيتزا التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة بواسطة سلاسل البيتزا لأنها تحتوي على مكونات غير صحية حيث يمكن أن تحتوي البيتزا على نسبة عالية من الملح والدهون والسعرات الحرارية. 
وأفادت وزارة الزراعة الأمريكية أن متوسط محتوى الصوديوم يبلغ 5 جرام لكل 36 سم (14 بوصة) بيتزا في سلاسل الوجبات السريعة. 


بيتزا بالخضروات

أجرت وكالة المعايير الغذائية مؤخرًا دراسة استقصائية على المكونات الغذائية بما في ذلك الملح والدهون والسكر في البيتزا. 
أظهرت النتائج أن 65٪ من البيتزا تحتوي على الكثير من الملح (أكثر من 1.5 جرام لكل 100 جرام). 32٪ من البيتزا تحتوي على أكثر من 3 جم من الملح لكل قطعة؛ هذا يساوي أو أكثر من 50٪ من الحد الأقصى اليومي الموصى به للشخص البالغ.

نسب عالية من الدهون

بيتزا بالسوسيس


خلال الدراسة تم شراء 98 عينة من البيتزا من 14 فئة مختلفة، والخضروات واللحوم المغطاة بالبيتزا وتحليلها لتحديد مستويات عدد محدود من العناصر الغذائية، بما في ذلك الملح والدهون والسكر. 
كانت مستويات الدهون والملح التي تم العثور عليها كبيرة. تراوحت نسبة الدهون بين 5.6 جم في حصة الطفل (95 جم) وبيتزا الطماطم حتى 36.4 جم في حصة البالغين (200 جم) من الجبن وبيتزا الطماطم.
تحتوي بيتزا الجبن والطماطم التي يقال إنها تحتوي على طعامًا صحيًا على 13.1 جرامًا من الدهون لكل قطعة و2.2 جرام من الملح (تتراوح من 1.5 إلى 2.7 جرام) لكل قطعة، بينما احتوت بيتزا الجبن والطماطم على 23.6 جرامًا من الدهون و 2.9 جرامًا من الملح.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022