leftlogo

مش هيبقى أزمة بعد الآن.. نصائح للتحكم في القولون العصبي

A A A
قولون
قولون عصبي

متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي؛ هي أكثر الأمراض شيوعًا بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضمي، ويعاني منها الكثير لأسباب مختلفة، وتحتاج متلازمة القولون العصبي لعلاج طويل المدى، حيث إنها مرض مزمن.

وتظهر مؤشرات، أنه يمكن للبعض السيطرة على الأعراض من خلال الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة متزن، وتجنب التعرض للتوتر ـ وإليك معلومات عن المتلازمة وطرق التحكم فيها. 


مؤشرات متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي



تشمل مؤشرات المرض والأعراض تقلصات وألم البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك أو كليهما.


نصائح للتعامل مع القولون العصبي

- النظام الغذائي الاستبعادي


 منتجات الألبان والبيض
هو تحديد الأطعمة المحفزة للقولون وتجنبها تدريجيًا، والأطعمة الأكثر شيوعًا هي منتجات الألبان، الغلوتين، البيض، الصويا والبقوليات. 


- نظام منخفض FODMAP 


FODMAP
هي مجموعة من الكربوهيدرات يتم امتصاصها بشكل ضعيف في الأمعاء الدقيقة، وبالتالي يتم تخميرها في الأمعاء بواسطة البكتريا مما يتسبب في أعراض مؤلمة ولذلك نظام الـ FODMAP فعال في خفض الأعراض لدى 75% الذي يعانون من القولون العصبي وتنقسم الحمية إلى 3 مراحل: 
الأول، استبدال الأطعمة عالية الFODMAP مثل الثوم والبصل والبطيخ والتفاح بأطعمة منخفضة الـ FODMAP مثل الشوفان، الجزر، البرتقال والبصل الأخضر لمدة ( 2-6) أسابيع. 
الثاني، إدخال أطعمة FODMAP تدريجيًا إلى نظامك بطريقة منهجية لتقييم تحملك لكل منها. 
الثالث، المداومة، يمكن للعديد من الأشخاص العودة لنظام طبيعي نوعًا ما ولكن عليهم فقط منع تناول كميات كبيرة من بعض الأطعمة عالية الـ FODMAP، حيث لا يُنصح باتباع الحمية قليلة FODMAP لفترات طويلة بشكل صارم.


- المياه 


شرب المياه
شرب كميات كافية من الماء والحد من الكافيين، لأن أجريت دراسة، اعتقد 63% من المُشاركين فيها أنّ أعراض القولون العصبي لديهم مُرتبطة بتناول الوجبات، لاسيّما الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات والدهون، بالإضافة إلى تناول القهوة والتوابل الحارّة.


- الوجبات 


مضغ الوجبات
تناول 5-6 وجبات صغيرة متوازنة ومضغها جيدًا، لأن يتسبب عدم المضغ الجيد في انتفاخ القولون وذلك لأنه يتسبب في عسر الهضم وبالتالي تظل بقايا الطعام في القولون ويصعب التخلص منها.


- تخفيف التوتر



توتر
يمكنك تخفيف التوتر والقلق عن طريق ممارسة رياضة اليوجا أو المشي.


- المكملات



مكملات غذائية
هناك بعض المكملات يمكنك الاستفادة منها في التخلص من متلازمة القولون العصبي، منها الأوميغا 3 بروبيوتك، بالإضافة إلى زيت النعناع والجنزبيل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022