leftlogo

مفاجأة تحدث لـ«السيدات» فقط بعد الخمسين.. «هتقصر 5 سم» والحل في 7 أطعمة

A A A
happy-mature-woman-laughing-2021-08-27-21-37-54-utc
مفاجأة تحدث للسيدات بعد الخمسين

ما أن يمر عامًا من عمرك تبدأ مرحلة جديدة للخوف تُسيطر على أذهان العديد من السيدات، واللاتي يرغب في الحفاظ على رشاقتهن وجمالهن، خاصة بعد تغيير ملامحهن العمرية، إلا أن المشكلة الكبرى التي يخشها العديد عن منهن تتمثل قصر قامتهن بعد بلوغ سن الـ 50، وبدأ البحث عبر مواقع الإنترنت يصحبها تساؤلات عن التفسير العلمي تلك المشكلة، وهو ما كشفت عنها د. شهد ياسين، أخصائية التغذية عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي.

 

إيه السبب العلمي وراء هذه المقولة 


نساء فوق سن الـ50


وقالت د. شهد ياسين، إنه بعد بلوغ السيدات الـ 50 يحدث لأجسامهن قلة امتصاصها للمعادن المفيدة للجسم وخاصة الكالسيوم، بالإضافة إلى حدوث للعديد منهن ضمور بالعضلات مما يؤدي إلى قصر القامة بشكل ملحوظ، وبالتالي تقترب العضلات من بعضها ومن الممكن أن يخسر الجسم 5 سم من طوله مرة واحدة وهذه التغيرات تحدث بشكل أكبر عند النساء وخاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية، وأن هناك العديد من الحلول لتفادى حدوث المشكلة بشكل كبير ولكن يجب الالتزام بها جميعها حتى تصل إلى نتيجة مرضية.


مصادر الكالسيوم


طعام غني بالكالسيوم


ويجب أن تحرص السيدات في التركيز على مصادر الكالسيوم سواء الموجودة في الطعام بشكل طبيعي أو في الفيتامينات الموجودة ولكن ينصح بتناولها بشكل طبيعي( 1200-1500 ملي جرامًا) ويتوفر الكالسيوم في 7 أطعمة منها

الحليب البقري


حليب بقري 
يحتوي الكوب الواحد منه على ما يقارب 250 ملي جراماً من الكالسيوم.

الأجبان


أنواع جبن مختلفة
تُعد الأجبان من المصادر الجيدة لعنصر الكالسيوم الذي يساهم في المحافظة على قوّة العظام، منها الشيدر والقريش والموتزاريلا قليلة الدسم.

الأسماك


أسماك
تُعد الأسماك من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية، مثل: البروتين، والفيتامينات، والمعادن، إذ يحتوي 85 جراماً من سمك السردين المعلب على 324 ملي جراماً من الكالسيوم.

البطاطا حلوة


بطاطا حلوة
تحتوي الحبة الواحدة من البطاطا الحلوة على ما يُقارب 55 ملي جراماً من الكالسيوم، ويزوّد الكوب الواحد من البطاطا الحلوة المطبوخة ما يُقارب 76 ملي جراماً من الكالسيوم.

مصادر فيتامين د


سلمون
نصحت الدكتورة شهد بالالتزام بمصادر فيتامين د في الطعام ومن أهمها صفار البيض، اللحوم، الأسماك الزيتية مثل السردين والرنجة والسلمون الأحمر.

الرياضة
 ممارسة الرياضة

 
ممارسة الرياضة بشكل مستمر لمساعدة الجسم للحفاظ على الكتلة العضلية بشكل كبير ومن أهم التمارين هي العقلة.

الصيام المتقطع أو النوم الكافي


نوم
يُنصح باتباع الصيام المتقطع كأسلوب حياة وليس نظام دايت لأن من فوائده رفع هرمون النمو وإذا لم ترغب في اتباع نظام الصيام المتقطع، لابد من المحافظة على النوم على الأقل 8 ساعات يوميًا مع منع مصادر الكربوهيدرات قبل النوم مباشرة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022