leftlogo

مفاجأة لمتبعي الدايت.. 5 بدائل غذائية تغنيك عن مشتقات القمح

A A A
دقيق
دقيق

إذا كنت تريد اتباع أحد أنظمة الدايت وتحديدا "الكيتو دايت" فإن أول نصيحة ستتلقاها هو أن تبتعد عن المخبوزات أو الأطعمة التي تحتوي على الدقيق، وذلك لخطورته الشديدة على الجهاز الهضمي فهو يسبب اضطرابات به ولكونه يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والجلوتين المضرين لأي متبع للدايت والأنظمة الصحية، كما يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية فكل كوب من الدقيق يحتوي على 455 سعرة حرارية.


لكن الخبر السار لمتبعي الدايت أن هناك بدائل صحية يمكن بها الاستغناء عن دقيق القمح وعدم حرمان أنفسكم من المخبوزات وأحيانا الحلويات، هذه البدائل هي صحية أكثر من دقيق القمح المتداول بكثرة، والذي يجعل من الأطعمة غير صحية. 

1- دقيق جوز الهند: 


دقيق جوز الهنديحتوي جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية التي يفتقر إليها الدقيق الأبيض، فهو يحتوي على نوع من الدهون يسمى الدهون الثلاثية المسئولة عن إنتاج الكيتونات في الجسم، كما أن له خصائص سحرية ليست موجودة في الدقيق الأبيض فهو يساعد على علاج الالتهابات والوقاية من الميكروبات والجراثيم.


كما أن ملعقتين كبيرتين من دقيق جوز الهند تحتوي على 124 سعرًا حراريًا فقط ومقارنة بالدقيق الأبيض فإن يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، والتي تعطي إحساسًا بالشبع عند تناول الأكلات التي تحتوي عليه بعكس الدقيق الأبيض الذي يتم هضمه بسرعة ويعطي إحساسًا بالجوع السريع. 

2- دقيق اللوز: 


دقيق اللوز
يماثل من حيث القوام، الدقيق الأبيض، كما أنه سهل التحضير إذ يمكن تحضيره من تجفيف حبات اللوز ثم طحنها، وله فائدة كبيرة فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والدهون الصحية والبروتينات مما يجعله صحي ومفيد لمرضى القلب والسكري من النوع 2 ويحمي صحة الجلد.


هو خيار جيد ومناسب لعمل المخبوزات وخاصة العيش والدجاج المقلي والفطائر قليلة الكربوهيدرات.

3- دقيق بذور الكتان:


دقيق بذور الكتان
هو بديل مناسب جدًا للأشخاص الذين يريدون التقليل من سعراتهم الحرارية، كما أنه بديل صحي حيث يحتوي على الكثير من الألياف والأحماض الدهنية ونسبة عالية من أوميجا 3 وفيتامين E مما يجعله مفيدًا جدًا لصحة البشرة والشعر ويساعد على التقليل من الشعور بالاكتئاب وتخفيف أعراض أمراض القلب وتخفيف أمراض الجهاز الهضمي وتقليل الشعور بالانتفاخ.

4- دقيق الفول السوداني:


دقيق الفول السوداني
يتم استخدامه بنسبة أقل من دقيق اللوز ودقيق بذور الكتان، وذلك لأن له مذاقًا قويًا يبدو واضحًا في الأطعمة التي تصنع بواسطته، لذلك يفضل استخدامه في صناعة الحلويات رغم أن البعض قد يجد في استخدام الفول السوداني نفسه أمرا صعبا لإصابتهم بالحساسية ناحيته.


لا يفضل الاعتماد على دقيق الفول السوداني في صناعة المخبوزات ويمكن الاعتماد على دقيق اللوز وقتها، كما أنه يحتوي على كربوهيدرات أعلى من الأصناف السابق ذكرها. 

5- قشور السيليوم: 


قشور السيليوم
هو نوع من أنواع من الدقيق التي تحتوي على كربوهيدرات قليلة وسعرات حرارية منخفضة، ويحتوي على نسبة ألياف مرتفعة مما يجعله صحيا ويقلل الشعور بالانتفاخ وتخفيض مستوى السكر الكلي في الدم، لكن للنصيحة لا تستخدمه كثيرًا، وذلك لأنه يحتوي على عناصر ملينة للجهاز الهضمي. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022