leftlogo

مفاجأة هتغير كل اللي فات.. "الفاكهة" العدو الأول للدايت

A A A
الفاكهة عدو الدايت
الفاكهة عدو الدايت
أين هم الأشخاص الذين يتساءلون دائمًا "هل المانجو والبطيخ والعنب" أثناء الدايت من الفواكه الممنوعة؟، نريد أن نعرف موقفهم بعدما نؤكد لهم أن تناول الفاكهة عمومًا بكل أنواعها أثناء الدايت "ممنوع"، هل سيصدمون؟!، واستكمالا للصدمة.. يؤكد دكتور أحمد الغريب أخصائي التغذية، أن الفاكهة هي العدو الأكبر للدايت.

الفاكهة مفيدة وفيها فيتامينات ومعادن ولكن!


أكد الغريب، أن الفاكهة مفيدة وبها فيتامينات ومضادات أكسدة ومعادن وألياف، ولكن الأشخاص الذين يرغبون في فقدان وزنهم ممنوعين منعًا باتًا من تناول الفاكهة في نظامهم الغذائي.

نحتاج إلى توضيح أكثر لماذا لا يجب تناولها؟!


ردًا على أسئلة متابعيه على الفيس بوك حول توضيح منع تناول الفاكهة أثناء الدايت، قال، إن المشكلة ليست في الجلوكوز الموجود بالفاكهة كما يظن البعض ولكن الأزمة في الفركتوز، الذي تحتوي عليه جميع أنواع الفاكهة.


ماهو الفركتوز وما ضرره علينا؟


سكر الفركتوز (Fructose sugar) والمعروف بسكر الفواكه، وهو سكر طبيعي موجود في الفواكه وبعض أنواع الخضروات والعسل، لطالما عرف عنه بأنه مفيد للصحة بعكس السكر الأبيض المكرر، وبهذا فقد دخل ضمن خيارات بدائل السكر الصحية في اعتقاد الكثيرين، إلا أننا فيما يأتي سنفصل بعضًا من أضرار الفركتوز إضافةً لمعلومات هامة عنه.


وجد أن زيادة تناول سكر الفركتوز يسبب العديد من المشكلات الصحية، مثل: السمنة، ومرض السكري، وتصلب الشرايين، ومرض الكبد الدهني، يحتوي سكر الفركتوز على سعرات حرارية عالية قد تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن، وتناول كميات عالية من الفركتوز يؤثر على مستويات هرمون الشبع في الجسم اللبتين (Leptin) سلبًا، كما أن الفركتوز يحتاج لفترة أطول للهضم، ما قد يؤدي إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية في سبيل الإحساس بالشبع.

إذن ما الحل من وجهة نظر علمية؟!


أن تجرب وسترى النتيجة بنفسك، هكذا قال غريب، إن التجربة خير دليل، موضحًا أن قولا واحدا، السكر من الفاكهة والفاكهة من السكر، وضرب مثالًا بأننا حتى يومنا هذا لا نستطيع صنع السكر ولكننا نستخلصه من قصب السكر والفاكهة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، وتلخيصًا لما سبق "عايز تخس بجد بطل فاكهة".
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022