leftlogo

منتجات الدايت "أكبر وهم".. 5 مصطلحات تخدعنا بها شركات الأغذية الكبرى

A A A
منتجات دايت
منتجات الدايت

"منتجات الدايت خدعة ولا يوجد منتج مصنع خال من السكر، وكل ما نسمعه حيل دعائية"، بهذه الكلمات صدمت الدكتورة يارا النواوي، أخصائية التغذية، أصحاب الدايت، والذين كانوا يتعاملون مع منتجات الدايت على أنها جزء من نظامهم الغذائي، وقدم شرحًا تفصيليًا لقراء "Food Today" للمصطلحات التي تستخدمها شركات الأغذية على منتجاتها لتصنفها على أنها منتجات دايت فماذا قالت؟!


متصدقش المكتوب على العلبة


في البداية نصحت دكتورة يارا بضرورة قراءة المكونات الموجودة على أي منتج كاملة، وإن كانت هناك مصطلحات غير مفهومة من الضروري عمل سيرش عنها أو الرجوع لدكتور التغذية الخاص بك، لأن هناك أسماء ومصطلحات طبية للسكر والنشويات والدهون غير دارجة بين الأشخاص العاديين؛ وهي من الخدع التي أقصدها.


مش دايمًا الطبيعي يكسب

 


Natural مصطلح منتشر على عبوات العصير بشكل كبير ولكن هذا لا يعني أن المكونات جميعها طبيعية كما يقول الكتاب، وتابعت يارا النواوي أن من الممكن أن تكون الشركة المصنعة لجأت لعنصر طبيعي في مرحلة ما أثناء التصنيع ولكن لا يعني خلو العبوة من مكونات صناعية أخرى.


احذر من الأورجانيك والخالي من السكر


تؤكد دكتورة يارا، أن كثيرًا منا يخدع بكلمة "أورجانيك" أو كلمة خالي من السكر، ولكن هذا لا يعني أنه بالفعل خالي من السكر لأن السكر حتى إن لم يكن عضويًا فهو موجود بأكثر من صورة وله نفس التأثير وبدائل السكر موجودة في المنتج وبهذا الشكل يصبح غير صحي وليس آمنًا على أصحاب الدايت.


 هناك فرق في كلمة "لايت"


منتجات كثيرة مثل الزبادي والزبادو والأجبان تحمل مصطلح لايت ويظنها أصحاب الدايت أنها ستساهم في إنقاص الوزن، ولكن أحذر عزيزى فالمقصود بها إن السعرات الحرارية أو الدهون أقل من المنتج العادي، وليست خالية تمامًا وتوضح دكتورة يارا أن المكونات مثلها مثل المنتج العادي ولكن بتركيز أقل.


دهون أقل سكر أكثر


 تقول دكتورة يارا، إن أحيانًا بيتم تقليل الدهون على حساب زيادة نسبة السكر في المنتجات التي تحمل كلمة "دهون أقل"، لذلك من الضروري قراءة المكونات بشكل دقيق.


لو مش مكتوب في أول 3 مكونات تقلق!


مصنوع من الحبوب الكاملة أو Made with whole grains، إذا وجدت هذا المصطلح على عبوات البسكويت والكورن فليكس فيجب أن تتأكد من أن اسم الحبوب مذكور في أول 3 مكونات على العبوة إن لم يكن موجودًا معنى هذا أن نسبتها قليلة جدًا، تكاد لا تُذكر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022