leftlogo

كُل متأخر وابتعد عن المقليات

«ناكل إيه على السحور»؟ 8 نصائح لخبيرة تغذية.. «الفول» الأفضل وبلاش «البطاطس»

A A A
وجبة السحور
وجبة سحور

شهر الخير والقرآن، شهر رمضان هو من أفضل شهور السنة وبحكم عدد ساعات الصيام الطويلة التي قد تصل إلى 14 ساعة وأكثر، نحتاج جميعنا إلى وجبات في ساعات الإفطار تستطيع أن تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي فقدها طوال ساعات الصيام، ولأن السحور هي وجبة رئيسية في يوم رمضان، إليك كل ما يجب معرفته عن هذه الوجبة، بخلاف إنها من أهم الوجبات في اليوم، لأنها تساعدك في الحفاظ على طاقتك وعدم الإحساس بالجوع والعطش لفترات طويلة، في السطور التالية سنوضح ماذا يُنصح بتناوله في السحور، متى نتناول وجبة السحور، وما هي الأكلات التي لابد تجنبها في وجبة السحور بحسب ما نشرته خبيرة التغذية ندى إبراهيم على صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي، والتي تمثلت في 8 نصائح يجب الالتزام بها في مائدة السحور.

وجبة السحور:


وجبة السحور مهمة جدًا لأجسادنا وجميعنا يحتاج هذه الوجبة حتى يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لكي يتحمل الجوع والعطش طوال فترة الصيام، وكلما كانت وجبة السحور في وقت متأخر من اليوم قبل الفجر، كلما كان أفضل كما إنها سنة عن الرسول الكريم الذى لا ينطق عن الهوا. 


ناكل إيه في وجبة السحور؟


ينصح خبراء التغذية أن تكون وجبة السحور وجبة متكاملة مكونة من 3 عناصر غذائية أساسية، وهم النشويات، البروتين، ألياف ودهون صحية. 

فالنشويات يفضل أنا تكون معقدة لأنها تأخذ وقت في الهضم أطول من النشويات العادية، وتشعرك بالشبع لفترات طويلة، والنشويات المعقدة مثل ( عيش بلدي بردة، توست شوفان، حبوب كاملة، بليلة أو شوفان فقط).

البروتين مثل الفول والبيض والعدس والجبن القريش، أفضل اختياراتك على السحور لأنهم يشعرونك بالشبع لفترات أطول. 

ألياف من الخضار، ومنها الخيار والخس لأنهم خضروات مائية بهم نسبة مياه حتى تتفادى الجفاف في نهار رمضان، وإذا كنت لا تفضل الخضار، يمكنك تناول الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، موز ومشمش لأنها فواكه تحفظ المياه في الجسم لفترة أطول. 

أما الدهون الصحية فمصادرها متنوعة وأيضًأ هي دهون صحية ولا تتسبب في آثار جانبية للجسم إذا تم تناولها باعتدال، ( زيت الزيتون، المكسرات النيئة ، الأفوكادو)، كما يمكنك إضافة منتج من منتجات الألبان لأنها تساعد الجسم في تقليل الإحساس بالعطش، ومنها زبادي وزبادي يوناني ولبن رائب. 


أكلات ينصح بالابتعاد عنها في فترة السحور:

- جميع المقليات "بطاطس- طعمية أو بانية". 
- الأطعمة المملحة "الجبن الرومي- الجبن القديمة - المخللات وأي نوع من أنواع الـ Fast Food".
- السكريات والنشويات.
- الكافيين لأنه يعمل على زيادة خروج المياه من الجسم ويأثرعلى جودة النوم.

وجبة سحور
وجبة السحور


سحور

 


ياميش
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022