leftlogo

نسبة «الكافيين» أعلى في «الشاي أم القهوة».. اعرف التفاصيل والسر في طريقة التحضير

A A A
فوائد الكافيين
نسبة الكافيين في الشاي والقهوة

على عكس ما يتوقع الكثير من الناس، بأن القهوة تحتوي على نسبة كافيين أكبر وأعلى من النسبة الموجودة في الشاي، ولكن أوضح د.أحمد متولي، أخصائي العلاج الطبيعى والتغذية العلاجية في فيديو نشره له على «اليوتيوب» أن نسبة الكافيين الموجودة في الشاي أعلى من الموجودة في القهوة، وتختلف نسبتها أيضاً على حسب طريقة تحضيرهما، وفي السطور التالية سنوضح لكم الفرق في نسبة الكافيين الموجودة فيهما. 

نسبة الكافيين في الشاي والقهوة 

نصنع الشاي المشروب الأشهر عند المصريين من نبات الشاي، بعد نستخلص منه خرز الشاي الذي نتناوله، أما في حالة القهوة، فنتناول بذور البن فقط بعد طحنها، وفي دراسة على أوراق الشاي وبذور البن، ثبتت أن نسبة الكافيين الموجودة في الشاي أعلى من الموجودة في البن، لنسبة 3.5% كافيين في الشاي و1.1- 2.2 لنسبة الكافيين الموجودة في القهوة. 

الكافيين الموجود في الشاي مختلف في كل نوع

يستخلص 3 أنواع شاي من نبات واحد وهو نبات الشاي، سواء كان شاي أحمر أو شاي أخضر أو شاي أبيض، ولكن نسبة الكافيين تختلف في كل نوع، فالشاي الأحمر يتفوق على نظيره الأبيض والأخضر، لأنه يحدث عملية الأكسدة للشاي الأحمر ولهذا السبب خرز الشاي الأحمر قبل غليانه يكون في اللون الأسود، وهذا كله بسبب الأكسدة، وعملية الأكسدة تزيد من نسبة الكافيين الموجودة في الشاي. 

 

نسبة الكافيين في أنواع الشاي المختلفة:

- متوسط الكافيين في الشاي الأحمر: 47 مللي جرام في الكوب ( 240 مل).
- الكافيين في الشاي الأخضر: 20-45 مللي جرام في الكوب.
- الكافيين في الشاي الأبيض: 6-46 مللي جرام في الكوب.

نصائح لتقليل كمية الكافيين في الشاي

أكد د.أحمد في حديثه، إن نسبة الكافيين الموجودة في الشاي تختلف على حسب كمية الشاي المستخدمة لتحضير هذا الكوب والوقت الذي تترك فيه الشاي يغلى على النار، فكلما زاد كمية الشاي وزاد الوقت الذي نتركه يغلي على النار، زاد نسبة الكافيين، فلذلك ينصح الدكتور بعدم غليان الشاي لوقت طويل. 

 

نسبة الكافيين الموجودة في الشاي بمختلف طرق تحضيرة:

نسبة الكافيين الموجودة في الشاي إذا تم غليه لدقيقة ( 17 ميللي جرام).
نسبة الكافيين الموجودة في الشاي إذا تم غليه لـ 3 دقائق ( 38 ميللي جرام).
نسبة الكافيين الموجودة في الشاي إذا تم غليه لـ 5 دقائق ( 47 ميللي جرام).
 

الحرارة العالية سبب زيادة نسبة الكافيين بالقهوة عن الموجودة في الشاي؟ 

تأتي نسبة الكافيين العالية في القهوة بسبب تسخين القهوة على نار عالية، وبناء عليه كمية الكافيين  المستخرجة من حبوب البن للمياه أعلى، وتزداد كلما زادت درجة حرارة النار ونسبة الكافيين الموجودة في القهوة ( 100 جرام من القهوة يحتوي على 40 ميللي جرام من الكافيين).

شاي احمر
النسبة الذي يوصى بها من الكافيين يوميًا هي 400 ميللي جرام

شاي اخضر
شاي أخضر 

قهوة
قهوة 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022