leftlogo

نظامك الغذائي «نباتي» ومش بتخس!.. تعال هنقولك أسباب زيادة الوزن

A A A
نظام غذائي نباتي
صورة تعبيرية

انتشرت الأنظمة النباتية مؤخرًا وبدأنا نلاحظ أن هناك الكثير من الناس يتبعون هذا النظام، وأكدت الدراسات أرتباط هذا النظام الغذائي بانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وقد يساعد في إنقاص الوزن، ومع ذلك قد تجد صعوبة في إنقاص الوزن عند اتباع نظام غذائي نباتي، خاصةً إذا كنت تتناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة أو الأطعمة عالية المعالجة، ولكن في هذا المقال سنوضح أهم أسباب زيادة الوزن ـ بحسب ما نقله موقع Healthline. 


ما هي الأنظمة النباتية؟! 

في الأنظمة النباتية عادة يأكل الشخص الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور، هذه الأطعمة غنية بالألياف والمغذيات الدقيقة والمركبات النباتية المفيدة، وتميل إلى أن تكون أقل في السعرات الحرارية والدهون والبروتين من الأطعمة الحيوانية، ونظرًا لأن هذا النظام الغذائي يركز على الأطعمة الغنية بالمغذيات، فإنه يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم، علاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يكون وسيلة فعالة لفقدان الوزن. 


ليه مش بنخس في النظام النباتي؟! 

- يمكن أن يؤدي تناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاج إلى زيادة الوزن، وهذا شائع بشكل كبيرة لأنك لا تتناول البروتين، لأن البروتين يزيد من الشعور بالشبع عن طريق خفض مستويات هرمون الجريلين، وهو هرمون ينظم الجوع، والذي قد يؤدي بدوره إلى خفض إجمالي السعرات الحرارية وزيادة فقدان الوزن، ولكن إذا كنت لا تأكل ما يكفي من البروتين، فقد تأكل المزيد من الطعام لتشعر بالشبع، مما يعيق جهودك في إنقاص الوزن.


- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز والبيتزا والمعكرونة، يمكن أن يكون من السهل الإفراط في تناولها في نظام غذائي نباتي، وهي خيار متاح على نطاق واسع وقد تكون في بعض الأحيان الخيار النباتي الوحيد في المطاعم أو التجمعات.

 

وتميل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة إلى نقص الألياف ولا تكبح الجوع مثلها مثل الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة، ونتيجة لذلك تتناول منها كميات كبيرة مما يزيد السعرات الحرارية في جسمك، علاوة على ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن الكربوهيدرات المكررة تؤدي إلى إفراز الأنسولين الإضافي، وهو هرمون بنائي ينظم نسبة السكر في الدم ويزيد من تخزين الدهون في الجسم.


- عند الانتقال إلى نظام غذائي نباتي، يمكنك الإفراط في تناول الأطعمة النباتية عالية الدهون بشكل كبير، وغالبًا ما تشتمل الوجبات النباتية على المكسرات أو البذور أو زبدة المكسرات أو الأفوكادو أو جوز الهند.

 

فعلى سبيل المثال، تحتوي ملعقتان كبيرتان (32 جرامًا) من زبدة الفول السوداني على 191 سعرًا حراريًا ، 148 منها تأتي من الدهون والأكثر من ذلك، فإن الكثير من الناس يأكلون أكثر من الحجم الموصى به من زبدة المكسرات والدهون الصحية الأخرى.

vegetables half
أكلات صحية للنظام النباتي 

WhatsApp Image 2022-03-05 at 2.02.24 AM (2)
اكلات غير صحية للنباتيين 

WhatsApp Image 2022-04-22 at 10.05.00 PM
طبق بروتيني من المكونات النباتية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022