leftlogo

︎هل يحميك النظام النباتي من الإصابة بمرض السكري؟ دراسات علمية تجيب

A A A
أكل نباتي
أكل نباتي

السُكري من الأمراض المُزمنة والتي تُسبب مشاكل كثيرة لصاحبها وسواء كانت نِتاج الوراثة أو لا، ففي الحالتين تكون بسبب النظام الغذائي الغير جيّد، والذي يُؤثر بالسلب على صحة الإنسان بشكل عام.
هُناك دراسات عديدة تُؤكد أن النظام النباتي يُساعد على مقاومة مرض السُكري وفي بعض الأحيان شفاء المُصابين ببعض درجاته، وهُناك أشخاص بالفعل تعافوا من هذا المرض الصعب بتحولهم لأشخاص نباتيين، مثل " إيريك آدمز " محافظ نيويورك الذي كاد أن يفقد نظره وإحدى ساقيه بسبب مرض السكري الذي ورثه عن والدته، وبتحول نظامه الغذائي إلى النظام النباتي بدأ يشعر بالتحسّن والتحاليل الخاصة به تتحسّن بها نسبة الإنسولين في الدم

 


Eric Adams

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فهناك دراسة تقول أن إزالة الدهون الحيوانية من الغذاء اليومي يساعد في علاج السكري تماما، موضحين أن الانتقال إلى نظام غذائي نباتي قد يكون بديلا لعلاج مرض السكر من النوع الثاني.

الخضراوات والفواكه توثر على السكر في الدم

النظام النباتي يعمل على تحسين التحكم في مستوى السكر في الدم، واستجابة الجسم للأنسولين. من الممكن أن يُحسِّن تناول الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.
فهي من الأطعمة التي تميز الأنظمة الغذائية النباتي، والتحكم في مستوى سكر الدم، كما أنه يزيد من استجابة الجسم للأنسولين. وبالتالي قد تحتاج إلى جرعات أقل من العلاج الدوائي، وتصبح أقل عرضةً للإصابة بمضاعفات السُكري.


أطعمة نباتية يُمكن أن تُساعدك في مواجهة السُكري

تفاح
التفاح من الأكلات النباتية التي تحمي من مرض السكري، فهو يقلل من الحاجة للأنسولين لدى مرضى السكري.
والبصل أيضًا يحتوي على مادة تُسمى "الأورينيز" التي تعمل على تنشيط البنكرياس لإفراز الأنسولين لعلاج مرضى السكر إضافة إلى احتوائه، على مادة أخرى وهى " الدايفنيلامين"، التي تساهم في خفض مستوى الجلوكوز في الدم.
ومن الفواكه التي تُساعد كثيرا في السيطرة على نسبة السكر في الدم، الخوخ الذي تجعله مفيدًا للغاية لمرضى السكري، لأنه يساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى سكر في الدم يسيطر على المضاعفات التي تصاحب مرضى السكري، مثل العطش وكثرة التبول.



كرز
وللكرز فوائد كثيرة للجسم، بجانب العناصر الغذائية المُهمة الموجودة فيه، فهو يحتوي على "الأنثوسيانين" المعروفة أنها تساعد في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم.
الجزر، والأفوكادو، ومشروب الحلبة أيضًا لهم تأثيرات إيجابية على خفض مستويات السكر في الدم.
أيضًا ينصح الأطباء مرضى السكر بتناول كوب من عصير الفجل يوميا لتنشيط الكبد، بجانب الجوافة أيضًا غنية بالعناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على مستوى السكر بالدم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022