leftlogo

للقلب والشعر والبشرة..

هيغير حياتك.. 10 أسباب تجعل فيتامين "هـ" أقرب صديق لصحتك

A A A
assortment-food-sources-of-vitamin-e-2021-08-27-09-35-57-utc
فيتامين e هـ

فيتامين هـ أو المعروف بفيتامين E، يفرزه الجسم بشكل طبيعي أو يمكن أن يكون موجودًا في الزيوت والأطعمة بنسب مختلفة، وهو أحد أهمّ مضادّات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة، والبكتيريا، والفيروسات الموجودة في الجسم.

فنجده في زيوت الخضروات، وكذلك الخضروات مثل الخس، اللفت، البروكلي، البقدونس، الزيتون، وكذلك في الحليب والبيض والسمك، والفواكه مثل الأفوكادو والحبوب مثل بذور عباد الشمس والمكسرات وزيت بذرة القمح.

ولفيتامين هـ فوائد مذهلة للبشرة والشعر والجسم عمومًا، ومنها: 



1-يحارب السرطان ويبطئ شيخوخة الخلايا: 


لفيتامين هـ فوائد رائعة في محاربة خلايا السرطان؛ فهو أحد أهم مضادات الأكسدة ويقوم بالقضاء على الجذور الحرة في الجسم التي تهاجم الخلايا وتحدث تشوهات فيها وتزيد احتمالية تحولها لخلايا سرطانية، كما تقلل الجذور الحرة من عمر الخلية من خلال عملية تسمى الإجهاد التأكسدي عبر تلف البروتين والحمض النووي بداخلها،  ويعمل كمضاد للأكسدة، فيحيد هذا التهديد.

2- يعزز استجابة الجهاز المناعي:




يعزز فيتامين E خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا في جهاز المناعة ما يساعد في الحفاظ على قوة وحيوية أغشية الخلايا، كما يساعدها على التكاثر بشكل صحيح، والتواصل مع العمليات المناعية الأخرى.

3- مفيد لمرضى الزهايمر: 


نظرًا لأن الدماغ يستخدم الكثير من الأكسجين، فهو شديد التأثر بالإجهاد التأكسدي، ويمكن لفيتامين E أن يمنع الضرر الخلوي الناجم عن الأكسجين، وبالتالي يساعد في منع التدهور المعرفي.

4- مفيد للبشرة: 


يلعب فيتامين e دورًا مهمًا في تجديد البشرة والمحافظة على نضارتها، وذلك كونه يحارب الجذور الحرة التي تؤذي خلايا البشرة فتظهر عليها أعراض الشيخوخة المبكرة ومختلف علامات تقدم سن البشرة، ويحمي أيضًا من ظهور حبوب الشباب.

5- مفيد للشعر: 


لفاعليته المضادة للأكسدة فإن فيتامين e يقلل من تأثير البيئة المحيطة المدمرة للشعر، ويساعد على تجديد دورة جلد فروة الرأس ويرطبها فيظهر الشعر بشكل حيوي وصحي. 

 

لذلك ينصح بوضع زيت فيتامين e على جلدة الرأس.



6- تنظيم الهرمونات في الجسم:


يحمي فيتامين e الجسم من التهابات المسالك البولية، كما يقلل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية من القلق والاكتئاب والتشنج، كما يقلل من آلام الدورة الشهرية وينظمها، ويقلل من النزيف أثنائها.

7- يحمي من الجلطات الدموية:


يلعب فيتامين E دورًا حيويًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء من خلال حمايتها من الأكسدة، إلى جانب فيتامين K، فهو يساعد أيضًا على توسيع الأوعية الدموية، ما يقلل من احتمالية حدوث جلطات الدم.

8- يحمي من أضرار الشمس:


وجدت دراسات عديدة، أن إضافة فيتامين e قد يمنع ويقلل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية للشمس، ويقلل من تأثير الشمس على البشرة، كما وجدت الدراسات أن إضافة فيتامين e وc إلى واقي الشمس يوفران حماية متزايدة ضد سرطان الجلد ويقللان من مشاكل الجلد مثل فرط التصبغ والالتهابات.



9- يحمي من أمراض العيون:


يحمي فيتامين e من انتشار مرض التنكس البقعي وهو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لفقدان البصر عند الكبار ويعتقد أن الجهد التأكسدي يلعب دورًا في تطوره، لذلك يساعد فيتامين e في تقليل احتماليته لاحتوائه على المغذيات التي تتمتع بخواص مضادة للأكسدة. 

10- التئام الجروح: 


تشير بعض الأبحاث إلى أنَّ فيتامين E إذا تم وضعه كزيت موضعي على الجروح فإن له فاعلية في المساعدة على تسريع التئامها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022