leftlogo

وجبة واحدة في اليوم.. دايت OMAD من مكوناته إلى أضراره

A A A
صيام متقطع
صورة ترمز إلى الصيام المتقطع

أنواع الدايت تزيد يومًا بعد يوم، إلى أن جاء نوع جديد من الصيام يسمى نظام "OMAD" أو نظام وجبة واحدة في اليوم، ينص هذا النظام الغذائي على استهلاك جميع السعرات الحرارية والعناصر الغذائية اليومية خلال وجبة واحدة كل يوم، هناك العديد من الطرق للقيام بذلك ولكن الفكرة العامة هي أنك ستحدد فترات زمنية صارمة لا تأكل فيها، وتتناول الطعام كما تفعل عادةً أثناء عدم الصيام، تعرف على تفاصيل هذا النظام الغذائي ورأي الأخصائيين فيه ـ كما ذكره موقع "Everyday Health".

ما هو نظام OMAD؟
صورة ترمز إلى الصيام المتقطع


في نظام OMAD الغذائي ستصوم عن الطعام كامل اليوم باستثناء ما تتناوله من وجبة واحدة يوميًا، وتوضح أخصائية التغذية في عيادة "Real Nutrition" في مدينة نيويورك "إيمي شابيرو"، أن نظام OMAD بشكل عام هو نظام غذائي مقيد بالوقت ومقيد بالسعرات الحرارية، ويعتبر نسخة متطرفة من الصيام، كما تقول أخصائية التغذية "ليزا موسكوفيتز" أن قد يجادل بعض خبراء التغذية بأن تناول وجبة واحدة فقط في اليوم غير ضروري للحصول على فوائد الصيام.

كيف يعمل نظام OMAD الغذائي؟


تقول شابيرو، إن هناك طريقتين يمكن للناس اتباع نظام OMAD الغذائي: قد يأكلون وجبة واحدة في اليوم أو يختارون فترة قصيرة لتناول الطعام يستهلكون فيها وجبة واحدة ووجبات خفيفة محدودة في اليوم.

لكنها تضيف أنه لا يوصى بممارسة OMAD كل يوم، ولذا فإن بعض الناس سوف يمارسون نسخة أقل تطرفا تناسب الأيام الأخرى من الأسبوع، فعلى سبيل المثال قد يتبع شخص ما نظام OMAD في يوم واحد وباقي الأيام يتبع جدول 16/8، حيث يصوم لمدة 16 ساعة ويأكل لمدة 8 ساعات لبقية الأسبوع.

هل نظام OMAD الغذائي آمن؟
خضروات متنوعة وزهيرات البروكلي


يمكن أن يكون نظام غذائي آمن إذا تم إجراؤه بشكل صحيح، وإذا تأكدت من حصولك على السعرات الحرارية الكافية والتغذية أثناء تناولك الطعام، بالإضافة إلى أنه من غير المحتمل أن يسبب نظام الصيام المتقطع وغيره من الأنظمة المتطرفة مثل نظام OMAD، ضررًا للبالغين الذين يتمتعون بوزن صحي أو يعانون من زيادة الوزن والسمنة وفقًا للمراجعة السنوية للتغذية لعام 2017.
لكن "OMAD" هو نهج غذائي مقيد لن يجذب الجميع، لأن إذا كنت تتابعه فستحتاج إلى الحرص على عدم الإفراط في تناول الطعام بشكل عام أو الإفراط في تناول الأطعمة الغير صحية أثناء وجبتك الرئيسية، وقد تكافح أيضًا لتناسب نسبة تناول السعرات الحرارية ليوم كامل في وجبة واحدة كبيرة، أو تجد نفسك تشعر بعدم الراحة بعد تناول هذا القدر من السعرات في جلسة واحدة، بالإضافة إلى أن هناك أيضًا نقص في البحث حول التأثيرات طويلة المدى لهذا النظام.
قد يكون "OMAD" غير آمن لمجموعات معينة من الناس، فتقول "موسكوفيتز"، إن هذا يشمل الأشخاص الحوامل أو المرضعات والذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، والأشخاص الذين يعانون من اضطراب في الأكل أو تاريخ من اضطراب الأكل.
تنصح "شابيرو" أيضًا الأشخاص المصابين بداء السكري الذين يتناولون الأنسولين ألا يتبعوا هذا النظام الغذائي، حيث يمكن أن يؤثر "OMAD" على مستويات السكر في الدم بشكل عام، ويحتاج مرضى السكري إلى تناول وجبات متوازنة بانتظام طوال اليوم.
إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو اضطراب المعدة، فقد لا يكون "OMAD" مناسبًا لك أيضًا، لأن هذا النظام الغذائي يتطلب تناول الكثير من الطعام في وقت واحد، مما قد يسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي.

ماذا يمكنك أن تأكل في دايت OMAD؟
 وجبة صحية متكاملة


قد تحتوي الوجبة الواحدة التي تتناولها في هذا النظام الغذائي على 1500 إلى 2500 سعرة حرارية أو أكثر اعتمادًا على وزن جسمك وحجمك وأهدافك الصحية وفقًا لـ"موسكوفيتز"، وحذرت من أنه لا ينبغي أن تحتوي الوجبة على أقل من 1200 سعرة حرارية، وأن الأكل بهذه الطريقة ليس عذراً للإفراط في تناول الطعام.
وتقول "موسكوفيتز"، إن التحدي يكمن في تضمين جميع مجموعات الطعام الضرورية، ولتحقيق ذلك عليك أن تملأ طبقك بالحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك أو الدواجن، بجانب الخضروات والفاكهة ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022