leftlogo

10 أطعمة تحميك من خطورة ضغط الدم المرتفع منها الثوم والبطيخ.. «احرص على تناولها»

A A A
LOWER HIGH BLOOD PRESSURE
أفضل الأطعمة لتقليل ضغط الدم المرتفع

الكثير من الناس يُعانون من ارتفاع ضغط الدم لسنواتٍ دونَ أن يشعروا بأي أعراض، ولكن عليهم الحذر؛ لأن ضغط الدم المرتفع وغير المُراقب يزيد من احتمالات الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، مثل: النوبة القلبية، والسكتة الدماغية.

ويتطور ضغط الدم المرتفع غالباً على المدى الطويل ولكن في النهاية تظهر أعراضه عند كل الناس تقريبًا، ويعد اكتشاف المرض سهلٌ جدًا، وبالتالي تكون السيطرة عليه ممكنةً بمساعدة الأطباء.
وهناك تأثير لبعض ما نتناوله من الأكلات على ضغط الدم، لأن اختيار الأطعمة المناسبة يمكن أن يساعدك على تحقيق هدفك والحصول على ضغط دم مناسب، وهنا سوف ننصح ببعض الأطعمة التي تساعدك على ضبط مستوى ضغط الدم وفقاً لما ذكره وقع vigourfact.

 

الأطعمة التي تحافظ على مستوى ضغط الدم بالجسم

1- التوت يقليل عوامل أمراض الشريان التاجي:

تم ربط التوت بمجموعة متنوعة من المزايا الطبية الكبيرة بما في ذلك قدرتها على تقليل عوامل أمراض الشريان التاجي مثل ارتفاع ضغط الدم، ويعتبر التوت مصدرًا غنيًا لتقوية الخلايا بما في ذلك الأنثوسيانين التي تمنح التوت لونه الحيوي.

2- الموز يراقب ارتفاع ضغط الدم:

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن يلعب دوراً لا غنى عنه في مراقبة ارتفاع ضغط الدم، حيث تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على حوالي 422 ملليغرام من البوتاسيوم.

3- البنجر يقلل من إجهاد الدورة الدموية:

يمكن أن يقلل شرب عصير البنجر من إجهاد الدورة الدموية على المدى القصير والطويل، واقترح العلماء أن درجات النترات غير العضوية في البنجر تسببت في انخفاض النبض.

4- الشوكولاته الداكنة مفيدة للمصابين بارتفاع ضغط الدم:

الشوكولاتة من الحلوى اللذيذة التي تعمل على تخفض نبضك، وتؤكد الأبحاث العلمية  أن الشوكولاتة الغنية بالكاكاو تقلل من إجهاد الدورة الدموية لدى الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم.

5- الكيوي يقلل إجهاد الدورة الدموية:

يمكن أن يقلل تناول الكيوي يوميًا من إجهاد الدورة الدموية لدى الأفراد ذوي المستويات المرتفعة لضغط الدم إلى حد ما، وأن تناول ثلاثة حبات كيوي يوميًا لمدة شهرين تقريبًا أدى إلى انخفاض أكثر خطورة في كل من النبض الانقباضي والانبساطي على عكس تناول تفاحة واحدة يوميًا لفترة مماثلة.

6- البطيخ يراقب ارتفاع ضغط الدم:

يحتوي البطيخ على مادة أمينية تآكل تسمى سيترولين والتي قد تساعد في مراقبة ارتفاع ضغط الدم، كما يتسبب السيترولين في إنتاج الجسم لأكسيد النيتريك وهو غاز يعمل على إرخاء الأوردة وتنشيط القدرة على التكيف في القنوات، وتساعد هذه التأثيرات على تطور الدم مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

7- الشوفان يخفض مستويات الكوليسترول في الدم:

يحتوي الشوفان على نوع من الألياف يسمى بيتا جلوكان، والذي قد يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وأوضحت بعض الدراسات أن مركب بيتا جلوكان الموجود في الشوفان يؤدي إلى خفض النبض.

8- الخضروات الخضراء غنية بالنترات:

ينصح بتناول الخضروات الغنية بالنترات التي تساعد على مراقبة ضغط الدم، وتقترح بعض الفحوصات أن تناول 1-2 حصص من الخضروات الغنية بالنترات باستمرار يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم لمدة تصل إلى 24 ساعة.

9- الثوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم:

يمكن أن يؤدي تناول الثوم إلى زيادة مستويات أكسيد النيتريك لدى الفرد، وأثبتت بعض الدراسات أن الثوم يكوّن أكسيد النيتريك في الجسم  مما يشجع العضلات الملساء على الاسترخاء وتضخم الأوردة، ويمكن أن تقلل هذه المؤثرات من ارتفاع ضغط الدم. 

10- الفستق يقلل خطر الإصابة بارتفاع الضغط:

يقلل تناول الفستق بشكل منتظم من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما كشفت أحد الفحوصات أن دمج الفستق في نظام غذائي معتدل الدهون قد يقلل من النبض خلال مواسم الضغط.


blood-pressure-2021-08-26-18-25-17-utc
أداه قياس ضغط الدم
pistachios-2021-08-30-03-13-52-utc
الفستق مفيد لأدارة ضغط الدم
banana-2021-08-26-17-13-19-utc
الموز مفيد لأرتفاع ضغط الدم


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022