leftlogo

10 فوائد سحرية «لقرع العسل» احرص على تناوله.. يقي من السرطان وينقص الوزن

A A A
a-woman-holding-a-pumpkin-in-a-pumpkin-patch-2021-08-26-20-17-14-utc
فوائد اليقطين

ينتمي اليقطين أو قرع العسل إلى فصيلة  «القرعيات Cucurbitaceae » التي تضم جميع الأصناف من جنس القرع واليقطين، وتحتوي هذه المجموعة على العديد من الأنواع والأصناف وأيضا العديد من الألوان والأشكال المختلفة، وتصنف أغلبية المراجع اليقطين ضمن مجموعة الفواكه، رغم استهلاكه مطهوا مثل الخضار، مما يجعله يشبه الطماطم والخيار في هذه الميزة.

يعتبر اليقطين ذا قيمة غذائية مميزة لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر النادرة مثل فيتامين  ج  وحمض الفوليك و مضادات الأكسدة و بيتا كاروتين والحديد والفسفور والكالسيوم، كما أن اليقطين  قليل السعرات الحرارية ويتميز بعدة فوائد صحية سنتعرف عليها وفقا لما جاء في موقع WebMD.

 

فوائد قرع العسل الصحية

1- القرع يحتوي على بيتا كاروتين:

تمامًا مثل أبناء عمومتهم البرتقالية والجزر والبطاطا الحلوة، فإن القرع غني بالبيتا كاروتين، يغير جسمك هذا المضاد للأكسدة إلى فيتامين أ، أنت بحاجة إلى فيتامين أ لرؤية الجراثيم ودرءها، ولكي يعمل جهازك التناسلي بالطريقة التي ينبغي أن يفعلها، كما أنه يساعد قلبك ورئتيك وكليتيك وأعضاء أخرى على البقاء بصحة جيدة.

2- اليقطين يقوي البصر:

يمكن أن يمنحك كوب واحد من اليقطين 200٪ من مدخولك اليومي الموصى به من فيتامين أ، يساعد فيتامين أ في التمتع بعيون صحية والرؤية بشكل أكثر وضوحًا خاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

3- القرع يقلل من خطرالإصابة بالسرطان:

فيتامينات اليقطين تخفض من مخاطر أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الرئة أو البروستاتا، تظهر الدراسات أن هذه الفائدة تأتي فقط عندما تأكل الأطعمة الغنية بفيتامين أ.

4- قرع العسل يقوي جهاز المناعة:

يقدم اليقطين فيتامين ج وفيتامين هـ والحديد وحمض الفوليك لجهاز مناعة أكثر قوة، ويمكن أن يساعد المزيد من اليقطين في نظامك الغذائي خلايا المناعة لديك على العمل بشكل أفضل لدرء الجراثيم وتسريع الشفاء عند الإصابة بجرح.

5- يساعد على انخفاض ضغط الدم:

اللون البرتقالي الغني لليقطين هو أيضًا علامة على أنه مليء بالبوتاسيوم، هذا أمر بالغ الأهمية لخفض ضغط الدم، كما أن بذور اليقطين غير المملحة مليئة بالمعادن والستيرولات النباتية التي ترفع مستويات الكوليسترول الجيد وتساعد في خفض ضغط الدم أيضًا.

6- القرع غني بالبوتاسيوم لخفض خطورة السكتة الدماغية:

تشير الدراسات إلى أن  مستويات البوتاسيوم العالية بقرع العسل يمكن أن تخفض خطورة السكتة الدماغية وحصوات الكلى، ومرض السكري من النوع الـ2، وأيضاً قد يزيد البوتاسيوم الكثافة المعدنية مما يعزز صحة العظام الخاصة بك.

7- اليقطين قليل السعرات الحرارية ويقلل الوزن:

القرع غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية، هذا يعني أنها تجعلك تشعر بالشبع دون إضافة إلى إجمالي ما تتناوله من طعام في اليوم، إذا كنت تبحث عن طريقة صحية للشبع فإن اليقطين الغني بالمغذيات يعد اختيارًا جيدًا، ويعمل على تعزز زيادة الألياف في نظامك الغذائي لصحة الجهاز الهضمي أيضًا.


8- القرع يهدئ الأعصاب ويساعد على نوم أكثر راحة:

تحتوي بذور اليقطين على التربتوفان وهو حمض أميني يساعد على صنع مادة كيميائية تسمى السيروتونين التي تسبب الشعور بالراحة والنوم الجيد.

9- اليقطين مفيد للبشرة:

تعمل القوة المضادة للأكسدة للبيتا كاروتين في اليقطين على مكافحة آثار الشيخوخة على بشرتك، كما أنه يساعد في تخفيف الالتهاب، مما يجعل بشرتك وجسمك أكثر هدوءًا وسعادة.

10- القرع يساعد على تقوية قلبك

تنخفض احتمالات إصابتك بأمراض القلب مع ارتفاع كمية الألياف التي يحتويها اليقطين، ولكن ليست الألياف فقط، ففيتامين أ والبوتاسيوم الذي تحصل عليه عندما تضيف اليقطين إلى نظامك الغذائي يلعبان أيضًا دورًا في صحة القلب.

pumpkins-2021-08-26-12-09-39-utc
أنواع اليقطين

 
pumpkin-2021-08-28-14-24-21-utc
اليقطين «قرع العسل»


young-woman-holding-big-pumpkin-2021-08-29-11-56-04-utc
Pumpkin

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022