leftlogo

10 فوائد صحية لـ«الترمس» المصري يخفض السكر ويمنع الديدان

A A A
ترمس
الترمس
الترمس، هو أحد النباتات العشبية المعمرة، وأحد أفراد عائلة البازلاء، له قيم غذائية كثيرة، ويعرف الترمس أيضًا بالترمس الأبيض أو الترمس المصري، وهو أحد أنواع الترمس من ضمن 200 نوع له.

العناصر الغذائية للترمس:

أكد الدكتور باهر السعيد، دكتور صيدلي، متخصص في مجال التغذية العلاجية، أن الترمس يحتوي على 30% بروتين، 18 – 28% زيوت، 34% كربوهيدرات، كما  يحتوي على الأرجينين، أحد أنواع الأحماض الأمينية المهمة للجسم، ويحتوي أيضا على مادة الليسيتين "فوسفوليبيد"، وغني بمواد أخرى كالأملاح المعدنية وفيتامينات (A ،B ،C).

ويوضح متخصص التغذية العلاجية، من خلال منشور له عبر صفحته الخاصة على الفيس بوك، فوائد الترمس المصري المختلفة، ولماذا يجب تناوله في العيد، مشيراً أن الترمس مليء بالأملاح المعدنية، ويحتوي على نسبة عالية جدا من الكالسيوم والفوسفور، لاسيما غناة بالألياف، ما يجعله مليء بالفوائد ومنها:
- مقوي جيد للأعصاب.
- منبه للقلب.
- مدر للبول.
- مضاد لبعض الأمراض الجلدية كالإكزيما والصدفية.

الترمس يخفض السكر في الدم!

ويكشف السعيد أن اكبر ميزة للترمس هي نسبة الألياف العالية الموجودة به فتعمل على تخفيض السكر في الدم، لأنها تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز "السكر البسيط"، الناتج عن تحلل النشويات والسكريات، وهذا يقاوم حدوث ارتفاع بمستوى السكر بالدم.

ألياف الترمس تقاوم ارتفاع الكوليسترول

 ويعمل الترمس أيضا بفضل الألياف المتواجدة به، على مقاومة  ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، وتقاوم حدوث الإمساك، كما تحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة، ويساعد في تفريج الإمساك والتخلص من الغازات الضارة بالجهاز الهضمي.

الترمس والديدان في البطن

أشار متخصص التغذية العلاجية، أنه يمكن استخدام مغلي الترمس كحقنة شرجية للقضاء على الديدان.

الترمس والإكزيما

وتابع د. السعيد، يمكن استخدم مياه الترمس المغلي بتدلك الأيدي والجسم للتخلص من الجرب والإكزيما، وللقضاء على جرب الحيوانات أيضا .

الترمس فاتح للشهية

أكد السعيد، أن الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور، فيحسن الشهية ويقوي الجسم بشكل عام .

مطحون الترمس للبشرة

قال دكتور الصيدلة، إن لدقيق الترمس فوائد كبيرة على البشرة، فيعد من أفضل المواد المستخدمة لتنقية البشرة، والترمس المر يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور من الوجه.

أضرار الترمس!

كشف متخصص التغذية العلاجية، أن الترمس يحتوي على الفلوريدات؛ وهي من المواد السامة التي تسبب الطعم المر للترمس، ويمكن التخلص من مرارته بغليه جيدًا‏، كما يجب عدم الإفراط في أكله لأنه يسبب البلغم، كما يجب مضغه جيدا حتى يكون سهل الهضم.

pickled-yellow-lupin-beans-in-scoop-2021-12-09-07-35-38-utc
فوائد الترمس


pickled-lupin-beans-2021-08-26-16-56-33-utc
نبات الترمس

pickled-yellow-lupin-beans-in-bowl-2021-12-09-07-38-39-utc
تسالي الترمس
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022