leftlogo

10 فوائد صحية مبهرة لـ«الشمندر» يقي من السرطان ومفيد للحامل.. احرص على تناوله

A A A
Beetroots
الفوائد الصحية لـ الجذر الشمندر

يعتبر جذر الشمندر واحد من أكثر الخضروات الصحية لجسم الإنسان، وتُعرف أيضًا باسم البنجر الأحمر أو بنجر المائدة أو بنجر الحديقة أو البنجر فقط، ويحتوي الشمندر على العناصر الغذائية الأساسية التي تعد مصدرًا رائعًا للألياف وحمض الفوليك والمنجنيز والحديد وفيتامين سي، وسوف نتعرف على الفوائد العديدة لجذر الشمندر، حسب ما ذكره موقع vigourfact.

الفوائد الصحية لـ«جذر الشمندر» على جسم الإنسان

1- البنجر يُحسن صحة الجلد

تحتوي جذر الشمندر على فيتامين (أ) الذي يحافظ على صحة الأغشية المخاطية ويحسن صحة الجلد، كما يدعم فيتامين (أ) أيضًا استبدال خلايا الجلد يوميًا، ويعتقد بعض الخبراء أنه قد يساعد أيضًا في تنقية الدم مما يعزز صحة الجلد، ويعتبر البنجر مصدرًا جيدًا لفيتامين سي الذي يحمي البشرة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

2- الشمندر يخفض ضغط الدم

عصير الشمندر فعال في خفض ضغط الدم في غضون 4 أسابيع لاحتوائه على النترات التي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك مما يساعد على الاحتفاظ بضغط دم متوازن، كما أن تناول عصير الشمندر بانتظام له تأثير أفضل من معظم الأدوية الخافضة للضغط، نظرًا لأن مكملات عصير البنجر ساعدت في خفض ضغط الدم، ويفيد ذلك أيضًا الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

3- البنجر الأحمر مفيد للحوامل

نظرًا لأن جذر الشمندر يحتوي على النترات فهو مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل، كما أن البنجر غني بحمض الفوليك وهو سبب جيد للأمهات الحوامل لإدراجهن في نظامهن الغذائي لأنه يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي لدى الطفل.

4- الشمندر لتحسين صحة الجهاز الهضمي

الألياف الغذائية هي عنصر مهم في نظام غذائي صحي لتحسين عملية الهضم، فيحتوي كوب واحد من جذر الشمندر على 3.4 جرام من الألياف التي تجعل البنجر مصدرًا جيدًا للألياف لصحة الأمعاء.

5- البنجر يعالج فقر الدم

نعلم جميعاً أن نقص الحديد يسبب فقر الدم، وأثبتت الأبحاث أن البنجر مصدر غني للحديد، وامتصاص الحديد يكون أفضل مع الشمندر مقارنة بالخضروات الأخرى.

6- يُخفض مستويات الكولسترول السيئ

يعتبر البنجر أحد الأطعمة القليلة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ولا تحتوي على أي كولسترول، وجدت بعض الدراسات أن مستخلصات البنجر شهدت انخفاضًا في مستوى الكوليسترول الكلي وزيادة في الكوليسترول الجيد المفيد للجسم.

7- البنجر الأحمر يزيد مستوى مضادات الأكسدة

وجود مركبات البوليفينول والبيتالين في الشمندر يمنحها خصائصها المضادة للأكسدة، حيث تحتوي صبغة البيتالين في البنجر على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج الإجهاد التأكسدي وكذلك تحسين الإدراك.

8- الشمندر لتعزيز صحة الدماغ

يتم تحويل النترات الموجودة في البنجر إلى أكسيد النيتريك داخل أجسامنا، مما يسمح لخلايا الدماغ بالتواصل مع بعضها البعض من خلال تحسين صحة الدماغ.

9- البنجر يقي من السرطان

لمستخلصات الشمندر القدرة على منع ظهور سرطانات الثدي والبروستاتا بسبب وجود البيتانين في عناصره، كما وجد أن تناول الشمندر يمنع سرطان الرئة وسرطان الجلد، ويحتوي على خصائص مضادة للسرطان وقائية كيميائية حيث وجد أن البيتانين يقلل من تكاثر الخلايا السرطانية بشكل كبير.

10- الشمندر لتعزيز صحة الكبد

وجود الكالسيوم والبيتين وفيتامين ب والحديد يجعل الشمندر من بين أفضل الأطعمة للكبد، كما يحتوي الشمندر على البروتين وهو ألياف معروف أنها تساعد في التخلص من السموم التي تم إزالتها من الكبد مع التأكد من عدم دخولها الجسم مرة أخرى.

beetroot-with-leaves-2022-03-16-06-40-15-utc
جذر الشمندر
boiled-beetroot-on-dark-wooden-table-2021-10-14-17-39-04-utc
جذر الشمندر من الداخل
beetroot-garden-patch-2021-08-26-23-04-30-utc
مزارع جذر الشمندر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022