leftlogo

10 فوائد صحية مبهرة لـ«الفاصوليا» الغنية بالبروتين.. تعرف عليها

A A A
فوائد الفاصوليا
فوائد الفاصوليا

كانت ولاتزال الفاصوليا مصدرًا مهماً للبروتين على مر التاريخ، وتعد الفاصوليا من أطول النباتات المزروعة، فالفاصوليا هي الاسم الشائع لبذور مجموعة من النباتات المتنوعة التابعة لفصيلة البقوليات، ولذا سوف نتعرف على الفوائد الصحية للفاصوليا؛ حسب ما ذكره موقع WebMD.

 

الفوائد الصحية للفاصوليا على جسم الإنسان

الفاصوليا تحتوي على الكثير من الألياف:

الفاصوليا مصدر غني بالألياف، وتساعد هذه الألياف في الحفاظ على حمايتك من أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز الهضمي، كما تحتوي الفاصوليا البحرية على حوالي 19 جرامًا من الألياف لكل كوب.

الفاصوليا غنية بالبروتين:

تعتبر الفاصوليا طعام رائعة للحصول على بروتين قليل الدسم ومنخفض السعرات الحرارية الذي يحتوي بالفعل على الألياف والكربوهيدرات المختلطة، فيحتوي الكوب الواحد على حوالي 15 جرامًا من البروتين، هذا يزيد مرتين إلى ثلاث مرات عن الأرز أو القمح.

الفاصوليا جيدة لوزن صحي:

إذا جعلت تناول الفاصوليا عادة فمن المرجح أن يكون لديك وزن أقل وخصر أنحف ومؤشر كتلة جسم أقل، وتشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين فقدوا المزيد من الوزن مع وجود الفاصوليا كمصدر رئيسي للبروتين.

احرص على تناول الفاصوليا لقلب صحي:

تشير الدراسات إلى أن الفاصوليا يمكن أن تخفض الكوليسترول الضار، للحصول على خيار غذائي صحي للقلب حقًا جرب سلطة بسيطة مصنوعة من لحم البقر والفاصوليا والخضروات.

الفاصوليا تسيطر على مرض السكري:

لا يبدو أن تناول مجموعة متنوعة من الفاصوليا يساعد في الوقاية من مرض السكري فحسب؛ بل يبدو أيضًا أنه يساعد في السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يعد سببًا للمرض.

الفاصوليا مصدر كبير للحديد:

يستخدم جسمك الحديد لصنع بروتينات الدم التي تساعد في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، كما أنه عنصر غذائي رئيسي لهرموناتك والأنسجة الضامة مثل الأوتار والأربطة، فكوب واحد من الفصوليا يحتوي على ما يقرب من 9 ملليجرام للحديد.

الفاصوليا السوداء غنية بالمغنيسيوم:

يساعد المغنيسيوم الموجود في الفاصوليا في تكوين البروتين والعظام كما يعمل على استقرار نسبة السكر في الدم، فالفاصوليا السوداء مصدر جيد للمغنيسيوم، فيحتوي كوب واحد منه على 120 ملليجرام من المغنيسيوم، وهذا يمثل حوالي ثلث الكمية اليومية الموصى بها.

الفاصوليا غنية بالبوتاسيوم:

تحتوي الفاصوليا على قدر كبير من البوتاسيوم وخاصة حبوب ليما والتي ستمنحك ما يقرب من 1000 ملليجرام لكل كوب، هذا حوالي ضعف ما ستحصل عليه من موزة.

الفاصوليا تحارب الجراثيم بفضل الزنك:

تحتاج خلاياك للفاصوليا لمحاربة الجراثيم وصنع مادة وراثية وتضميد الجروح، كما يساعد الأطفال على النمو بشكل صحيح ويساعد في حاسة الشم والتذوق، حيث يحتوي كوب الحمص المعروف أيضًا باسم حبوب الحمص على حوالي 2.4 ملليجرام.

الفاصوليا غنية بحمض الفوليك:

فيتامين ب الموجود في حبوب الفاصوليا مهم بشكل خاص للنساء الحوامل أو اللواتي يحاولن الإنجاب، لأنه يساعد في منع بعض العيوب الخلقية، كما أنه مفيد لصحة القلب وانقسام الخلايا والجهاز العصبي.

legumes-beans-and-sprouts-dried-raw-and-fresh-2022-02-28-18-28-52-utc
أنواع الفاصوليا


white-beans-2021-08-26-15-46-39-utc
الفاصوليا البيضاء


string-beans-2021-08-26-15-58-21-utc
الفاصوليا الخضراء

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022