leftlogo

16 فائدة لـ«الحرنكش».. حارق «الدهون» ومُرطب لـ«البشرة»

A A A
فوائد الحرانكش
فوائد الحرنكش

خضروات وأطعمة كثيرة منتشرة حولنا وبوفرة ولا نعرف ماهي فائدتها، وكيف يستفيد منها الإنسان، وما اثرها على صحة الجسم بشكل عام، ومن بين هذه الأطعمة الغنية بالفوائد، الجرجير والحرنكش، وهما من الأطعمة المتوفرة دائما وسهل الحصول عليها، لكن ماهي الفوائد التي يحتويها كل منهما، هذا ما سوف نوضحه في التقرير التالي من خلال "Food Today".

فوائد الجرجير لجسم الإنسان


أكدت أبحاث طبية احتواء الجرجير على كميات كبيرة من النيترات، بواقع 250 مللي جرامًا في كل 100 جرام من الجرجير؛ ويعمل تناول كميات كبيرة من هذا العنصر المهم على خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى تقليل الحاجة لكميات كبيرة من الأكسجين أثناء ممارسة الرياضة، لاسيما تحسين ورفع الأداء الرياضي بشكل فعال جدا ـ وفقا لموقع Eat this, not that.

وكشفت تلك الدراسة الفوائد الصحية للعديد من الأطعمة الشعبية من بينها الجرجير، وفوائده الصحية، وكيف يتم دمج الجرجير مع نظامنا الغذائي اليومي ـ وفقا لقاعدة البيانات الأمريكية الوطنية الخاصة بالأغذية- فكان لكوبين من الجرجير بواقع حوالي 40 جرامًا تحتوي على نحو 10 سعرات حرارية فقط، لاسيما احتوائه على جرام من البروتين، 1,5 جرام من الكربوهيدرات، 0,3 جرام من الدهون، بما في ذلك 0,6 جرام من الألياف، و0,8 جرام من السكريات.

الجرجير ضمن قائمة أفضل 20 نوعًا من الغذاء


ويوفر استهلاك كوبين من الجرجير نحو 20% من احتياجات الإنسان اليومية من فيتامين أ، وأكثر من 50% من فيتامين ك، و8% من فيتامين ج، وأيضا الكالسيوم والفولات، وبسبب تعدد فوائده تم تصنيف الجرجير ضمن قائمة أفضل 20 نوعاً من الغذاء؛ لأنه يعمل على تقليل خطر السمنة ومرض السكر وأمراض القلب، ويعزز نضارة البشرة وزيادة الطاقة.

الحرنكش فاكهة صحية لها مفعول السحرية

الحرنكش؛ هو ثمرة تأتي من شجرة يقال لها "المستحية" وتعود التسمية إلى أنها تثني أوراقها عند لمسها، وهي ثمار صفراء تشبه حبة العنب، وتحتوي على قيمة غذائية كبيرة.
ويصلح الحرنكش لعمل نظام الحميات والتخسيس، ومصدر غني بحامض الاسكورييك والكاروتين وفيتامين (a , c  ,b ) مثل الليمون والسكريات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والزنك، وأيضا الكولين والدهون والبروتين، وهو مضاد للأكسدة وليس له أضرار.

فوائد الحرنكش الطبية:

- يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
- يخفض ضغط الدم المرتفع.
- يقوي العظام والأسنان.
- يذيب الدهون الزائدة في الجسم.

- يحافظ على العين.
- مرطب للبشرة.
- يحافظ على مستوى إنزيمات الكبد طبيعية.
- يقي من انخفاض هيموجلوبين الدم.
- يعتبر مقوي عام.
- منشط في التمثيل الغذائي.
- مصدر للطاقة.
- يحسن وظائف الغدة الكظرية.
- يقي من نوبات القلب.
- مقوي للذاكرة.
- يقي من الفيروسات والالتهابات.
- مضاد فعال للأكسدة.
 

بعض الأمراض يعالجها الحرنكش:

- الأنيميا ونقص الحديد.
- الحساسية.
- بعض السرطانات.
- الالتهابات بشكل عام.
- أمراض الكبد.
- السل ومراض الجهاز التنفسي.
- السمنة.


مشكلة السمنة

rocca_1
الجرجير


مفيد للبشرة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022