leftlogo

3 أضرار للشوي على الفحم منها «السرطان».. واعرف 5 طرق لتجب مخاطرها

A A A
أضرار شوي اللحمة
أضرار شوي اللحمة

تُحضر اللحوم بوصفات وطرق كثيرة، أشهرها الشوي على الفحم، وفي الحقيقة طعم اللحم مع الشوي بيفرق وقد تجعل المذاق ألذ، بالإضافة إلى متعة التحضير والشوي في حد ذاتها، ولكن الطريقة المعتادة والمعروفة للشوي لها أضرار كثيرة على الصحة وإليك بعض من هذه الأضرار وطرق لتجنبها ـ بحسب ما نُشر في موقع Eat This Not That. 


أضرار شوي اللحم على الفحم

تناول اللحم المشوي يمكن أن يصيب بالسرطان:

السرطان من أخطر الأمراض التي قد تُنتج عن شوي اللحم مباشرة على الفحم، بسبب تقطير الدهون على قطع الفحم الملتهبة، يتسبب في تصاعد الأدخنة المكونة من الأحماض الأمينية ومادة الهيدروكربونات السامة، ولها تأثير كبير في الإصابة بالأورام السرطانية. 


دخان الشوي يسبب أمراض القلب:

التعرض المباشر للأدخنة المتصاعدة من الشوي، يمكن أن يسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية، وذلك لأن الجسيمات الدقيقة في الدخان يمكن أن ينتج عنها ثاني أكسيد النيتروجين، الذي يسبب التسمم عند استنشاقه، ومرضى القلب أكثر عرضة للإصابة من الأدخنة. 


الكربون الناتج من اشتعال الفحم يسبب حساسية الصدرية:

مرضى حساسية الصدر يزيد عندهم الأعراض مثل الاختناق، ضيق التنفس، وتهيج الشعب الهوائية، بسبب تصاعد الكربون الناتج من اشتعال الفحم، ولذلك ينصح جميع الأطباء بضرورة الجلوس في مكان بعيد عن منطقة الشوي. 

طرق تجنب مخاطر الشوي على الفحم مباشرة:

- لا ينصح بوضع اللحم مباشرة على الفحم وينصح بوضعه جانب الشواية، ووضع اللحم على الجانب الآخر لتقلل أضرار الدخان المتصاعد.

- ينصح باستخدام شواية متعددة الطبقات، مع وضع قطع الخضار من الأسفل، لأنها  تضيف طعم رائع ومميز اللحم، كما انها لا تتفاعل مع الفحم وتعتبر عازل ولا ينتج عنها مواد ضارة. 

- وضع الشواية المستخدمة في الشوي  في وضع مائل وليس أفقي، بحيث تتجنب تقطير الدهون مباشرة على الفحم. 

- تجنب تناول الأجزاء المحروقة من اللحم المشوي، لأنها تكون قد فقدت عناصرها الغذائية، وتحتوي على المواد الناتجة عن التلامس مع الفحم، وتتسبب الأمراض.

- إذا كنت من محبي الشوي، يفضل الشوي في الهواء الطلق لأنه يقلل فرص الإصابة بالمشاكل الصحية، مقارنة بالشوي داخل البيت أو مكان مقفول، خاصة لمرضى القلب والحساسية.

WhatsApp Image 2022-04-22 at 6.10.28 PM
شوي على الفحم 

WhatsApp Image 2022-04-22 at 6.10.36 PM
الشوي على الفحم 

WhatsApp Image 2022-04-22 at 6.10.47 PM
شواء الفحم 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022