leftlogo

3 فوائد صحية لزيت «عباد الشمس».. لكن احذر أضرار استخدامه في الطهي

A A A
WhatsApp Image 2022-04-26 at 10.07.14 PM
زيت عباد الشمس

يعتبر زيت عباد الشمس من الزيوت الطبيعية التي تعتمد عليها بعض السيدات كبديل صحي وآمن للسمن النباتي والزيوت المهدرجة، التي ثبت مدى خطورتها على صحة الإنسان، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون المشبعة، ولكن هل طهي الطعام بزيت عباد الشمس له أضرار على صحة الإنسان؟، هذا ما سوف نوضحه في السطور التالية ـ وفقًأ لما جاء بموقع Healthline.  


فوائد زيت عباد الشمس على صحة الإنسان:

1- يحتوي زيت عباد الشمس على نسبة عالية من فيتامين (هـ) القابل للذوبان في الدهون، والذي يقلل من فرص تلف خلايا الجسم المرتبط بالتقدم في العمر.

2- يتميز زيت عباد الشمس باحتوائه على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مثل حمض الأوليك، الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة القلب، حيث يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

وبحسب نتائج بعض الأبحاث لم تقتصر فائدة زيت عباد الشمس على خفض الكوليسترول الضار فقط، بل أثبتت إحدى الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، يساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد بالجسم، مما يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

3- كشفت دراسة أجريت على 15 من البالغين الأصحاء، أن أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بزيت عباد الشمس العالي لمدة 10 أسابيع لديهم مستويات منخفضة بشكل ملحوظ في الدم من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مقارنة بأولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا يحتوي على كمية مماثلة من الدهون المشبعة.

 

الأضرار الصحية لزيت عباد الشمس:


على الرغم من فوائد زيت عباد الشمس للصحة، إلا أن هناك مخاوف من احتمال ارتباطه ببعض الأضرار الصحية، خاصة إذا تم استخدامه في طهي الطعام، ومنها:

 

1- على الرغم من أن أوميجا 6 من الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاج الإنسان الحصول عليها من النظم الغذائية، إلا أن هناك مخاوف من تناول الكثير منه، مما قد يؤدي إلى التهاب في الجسم، وذلك لأن حمض اللينوليك الموجود في زيت عباد الشمس  يتحول إلى حمض الأراكيدونيك، والذي يمكن أن ينتج مركبات التهابية. 

2- ارتفاع نسبة حمض اللينوليك في ظل انخفاض أحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات بالجسم، قد يكسب الجسم وزنًا زائدًا، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالسمنة المفرطة.

3- الحرارة عالية (180 درجة) التي يتعرض لها زيت عباد الشمس عند طهي الطعام، قد تحفزه على إطلاق مركبات سامة، وهذا ما توصلت إليه إحدى الدراسات، مؤكدة أن مركبات الألدهيدات التي يطلقها زيت عباد الشمس عند تعرضه لحرارة مرتفعة، قد تلحق الضرر بالحمض النووي وخلايا الجسم، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان وألزهايمر. 


لذلك، في حين أن زيت عباد الشمس قد يكون جيدًا بكميات صغيرة، فإن العديد من الزيوت الأخرى قد توفر فوائد أكبر وتعمل بشكل أفضل أثناء الطهي على درجة حرارة أعلى. 

WhatsApp Image 2022-04-26 at 10.06.50 PM
طفل يستخدم زيت عباد الشمس في الطهي 

WhatsApp Image 2022-04-26 at 10.07.22 PM
زيت عباد الشمس 

WhatsApp Image 2022-04-26 at 10.07.31 PM
زيت عباد الشمس 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022