leftlogo

3 نصائح لفقدان الوزن لمرضى «متلازمة تكيس المبايض»

A A A
مرض السمنة
مشكلات السمنة وتكيس المبايض
تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض، هي أحد الاضطرابات الهرمونية الأكثر شيوعًا لدى النساء في سن الإنجاب، ويمكنها أن تؤثر على الهرمونات التي تلعب دورًا في عملية التمثيل الغذائي، وغالبًا ما تعاني السيدات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من مستويات أعلى من الطبيعي من هرمون التستوستيرون الذكوري في الجسم، وله أعراض منها ظهور شعر الوجه وعدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب، وصعوبة فقدان الوزن.

ويمكن أن يكون فقدان الوزن أصعب إذا كنت مصابة بمتلازمة تكيّس المبايض، وفيما يلي 3 نصائح لتسهيل عملية فقدان الوزن ـ وفقًا للدراسات- لو كنت تعانين من تكيس المبايض ـ وفقا لموقع insider.

قالت الدكتور تشانا جاياسينا، استشارية أمراض الغدد الصماء وأمراض الذكورة في إمبريال كوليدج ومستشفى هامرسميث بإنجلترا، إنه ليس كل النساء اللاتي تعاني من متلازمة تكيس المبايض تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، لاسيما أن فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض لدى السيدات المصابات بهذه المتلازمة.

وأوضح الدكتور ستيفن فرانكس، أستاذ الغدد الصماء التناسلية في إمبريال كوليدج لندن، أن هناك أدلة على أن فقدان الوزن يساعد على موازنة مستويات الهرمونات وتحسين الإباضة، وبالنسبة للاتي تردن فقدان بعض الدهون نكشف علاقتها من خلال السطور التالية بتكيس المبايض.

سبب صعوبة  فقدان الوزن إذا كنت تعاني متلازمة تكيس المبايض؟!


قالت جودي ريلف، أخصائية التغذية المتخصصة في متلازمة تكيس المبايض، أن السببين الرئيسيين لمن يعانون من متلازمة تكيس المبايض، لأنهم قد يعانون من وزنهم لمقاومة الأنسولين والالتهابات.

علاقة الالتهابات بالأنسولين وزيادة الوزن

وتابعت، أن الالتهاب المزمن منخفض الدرجة يمكن أن يجعل بعض الناس يشعرون بالإرهاق، مما يجعل من الصعب ممارسة الرياضة أو تحضير وجبات صحية، وتحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب الخلايا كما ينبغي للأنسولين، الهرمون الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم، هذا يمكن أن يجعل الدماغ يعتقد أنك لم تأكل ما يكفي من الطعام؛ ما يسبب الجوع حتى بعد الأكل، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن.

إنقاص الوزن وتكيس المبايض

أشارت أخصائية التغذية إلى أن إنقاص الوزن يمكن أن يساعد بشكل عام الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض ـ وفقًا لأخصائية التغذية واختصاصية إنقاص الوزن في متلازمة تكيس المبايض "تالين هاكاتوريان".

3 نصائح لفقدان الوزن إذا كان لديك متلازمة تكيس المبايض:


1- احرص على توازن سكر الدم مع الكربوهيدرات المعقدة:


تطلق الكربوهيدرات المعقدة الطاقة ببطء وهي غنية بالألياف، وهي تشمل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والمكرونة، والبطاطس مع القشر، والقمح البرغل، والكربوهيدرات البسيطة أو "السريعة" مثل الخبز الأبيض أو المكرونة أو الأرز، والتي تطلق الطاقة بسرعة، وعندما نأكل الأطعمة السكرية أو الكربوهيدرات "السريعة"، فإن أجسامنا تنتج المزيد من الأنسولين، وهذا قد يساهم في زيادة الوزن.

وأشارت، أنه، عندما نأكل الكربوهيدرات "البطيئة" مع الكثير من البروتين والدهون الجيدة، فهذا يساعد على توازن السكر في الدم وتقليل الأنسولين لدينا، يمكن أن يقلل ذلك من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، ومن هنا توصي بتناول الكثير من الفاكهة والخضروات بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة.

2- إعطاء الأولوية للبروتين والدهون الصحية:

أكدت ريلف، إن تناول البروتين مع معظم الوجبات يساعد على إبطاء إفراز الجلوكوز، ما يحافظ على الأنسولين منخفضًا، وبهذا لا يعني أنك بحاجة إلى تناول نظام غذائي غني بالبروتين فقط، لكن تناول البروتين في معظم الوجبات من مصادره الجيدة اللحوم والأسماك والبيض والزبادي اليوناني والتوفو والفول.

وتابع، أن الدهون الصحية مثل الأسماك الزيتية والبذور والمكسرات والأفوكادو هي أيضًا خيارات جيدة لأنها تساعد في تقليل الالتهاب، ويوصى أيضًا بالتخلص من الجلوتين ومنتجات الألبان للأشخاص الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض لأنها يمكن أن تكون التهابية، ومن ثم تناول عصير مصنوع من حليب اللوز والتوت ومسحوق البروتين وزبدة الجوز وبذور الشيا على وجبة الإفطار، والتي تشمل الدهون الصحية والبروتين.

3- مارسي تمرينات المقاومة:

وأشار، أنه بدلًا من القيام بتمارين عالية الكثافة، والتي تعتمد على القلب، ركزي على تدريب المقاومة لبناء العضلات، بالتالي تمتص العضلات نسبة الجلوكوز في الدم، لذلك لا يضطر جسمك إلى إنتاج نفس القدر من الأنسولين.

obese-woman-with-jumping-rope-2021-09-24-04-14-56-utc
مارسي تمرينات المقاومة

obese-young-woman-doing-sports-2021-09-24-04-15-03-utc
تمارين رياضية

obese-young-woman-working-out-2021-09-24-04-14-26-utc
وازن سكر الدم مع الكربوهيدرات المعقدة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022