leftlogo

4 أضرار لزيادة فيتامين (د) في الجسم.. اعرف الجرعات المناسبة ومصادرها

A A A
فيتامين د
فيتامين د
يجب أن نعلم أن المكملات الغذائية المتعددة ليست بديلة للطعام كما يعتقد البعض، ورغم أهميتها، لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي لمشاكل صحية عديدة نحنفي غنى عنها، بينما تكمن أهميتها في اسمها ألا وهي مكملات، فلا غنى عن تناول الطعام الصحي وتأتي هذه المكملات مكملة للأطعمة لتزويد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية وفيتامينات إضافية أخرى، ويجب الحذر عند تناول الكثير من الفيتامينات، لأنه رغم أهميتها يمكن أن تسبب آثارًا صحية سلبية، كما أشارت بعض الدراسات التي كشفت أن معدل الأشخاص المعرضين لفيتامين (د) زاد بنسبة 1600٪ بين عامي 2005 و2011 ـ وفقًا لبيانات مكافحة السموم الأمريكية بموقع insider.

كيف نحصل على "فيتامين د" طبيعيا؟!

يمكن للجسم الحصول على فيتامين (د) بشكل طبيعي من أشعة الشمس والأطعمة مثل "الكبدة الحيواني"، لكن معظم الناس يعانون من نقص بسبب قضاء الوقت في الداخل بعيدا عن أشعة الشمس، لاسيما أن الكبدة ليست طعامًا مفضلاً لدى الكثيرين ممن الحريصين على هذا الفيتامين ـ كما أوضح الدكتور Zhaoping Li  مدير جامعة كاليفورنيا، مركز لوس أنجلوس للتغذية البشرية.

أضرار الجرعات الزائدة من فيتامين د:

قال لي، إن هناك أشخاص يتناولون فيتامين (د) بكثرة، مشيرًا إلى أن مرضى السرطان تأثروا بتجربة إكلينيكية عشوائية مفادها أن الأشخاص المصابين بالسرطان الذين يتناولون مكملات فيتامين (د) لديهم مخاطر أقل للوفاة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

تلف الكلى!

أشار مدير جامعة كاليفورنيا، أن تناول جرعة زائدة من فيتامين (د) ليس خطيرًا مثل فيتامين (أ)، الذي يمكن أن يتسبب بسرعة في تسمم الكبد ويتطلب زرع الأعضاء، ومع ذلك فإن تناول الكثير من فيتامين (د) يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل: القيء والإمساك وتشنجات العضلات، وتعرض رجل يبلغ من العمر 54 عامًا لتلف دائم في الكلى بعد تناول جرعة زائدة من مكملات فيتامين د.

الجرعات الموصي بها لفيتامين (د):

أشار الدكتور إدواردو فيلامور، أستاذ علم الأوبئة في جامعة ميشيغان، أن بدل فيتامين (د) الموصى به لمعظم البالغين هو 600 وحدة دولية  (IU)، وفقًا للمعايير التي وضعها قسم الصحة والطب في الأكاديميات الوطنية، ويمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا تناول 800 وحدة دولية بأمان.

وتابع فيلامور، أنه من الصعب الحصول على الكثير من فيتامين (د)، دون تناول الكثير من المكملات الغذائية، ويمكن للناس الحفاظ على مستوى صحي بشكل طبيعي عن طريق اختيار الأطعمة الغنية بفيتامين (د)، مثل الأسماك الدهنية والمنتجات المدعمة به، والتعرض لأشعة الشمس.

ونصح رايان أندروز، أخصائي التغذية الرئيسي والمستشار في شركة Precision Nutrition ، الأشخاص الذين يعتقدون أنهم يعانون من نقص فيتامين (د) أن يتحدثوا إلى طبيبهم قبل تناول المكملات الغذائية للتأكد من أنهم يأخذون الجرعة المناسبة.


أطعمة تحتوي على فيتامين د


مكملات غذائية


مخاطر فيتامين د على الكلى
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022