leftlogo

4 أطعمة تخلصك من «الإمساك» في رمضان.. وعدم شرب الماء الكافي أهم الأسباب

A A A
معدة
4 أطعمة يمكن أن تحد من الإمساك

يعاني الكثير في شهر رمضان المبارك، من الإمساك الناتج عن قلة شرب الماء وتناول العديد من الأطعمة بشراهة مما يؤثر بشكل كبيرة على حركة المعدة، لذا سيكشف لنا أخصائي التغذية العلاجية، الدكتور أحمد نوير، في السطور التالية، بعض الأطعمة التي يمكن أن تحد من الإمساك.

أسباب وراء الشعور بالإمساك في رمضان:

قال الدكتور أحمد نوير، أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك العديد من الأسباب وراء الإحساس بالإمساك المستمر، أهم تلك الأسباب عدم شرب الماء الكافي، والعادات الغذائية الخاطئة التي تزيد من الإمساك، موضح أنه يجب الالتزام ببعض الأطعمة الغنية بالألياف والتي لها دور كبير في الحد من الإمساك.

أهمية الخضروات لعلاج الإمساك:

أكد نوير، أن هناك عدد من الخضروات  التي يمكن أن تساعد في الحد من الشعور بالإمساك، مثل الخرشوف والبروكلي والجزر والبسلة والخيار، مؤكدًا أن هذه الأطعمة تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة والضرورة لوظائف الجسم.


الفاكهة ودورها في القضاء على الإمساك:

أضاف أخصائي التغذية، أن للفاكهة دور كبيرًا في الحد من الإمساك، مثل الخوخ والمشمش والتفاح والجوافة والكيوي، موضحًا أن أكثر الفوائد والعناصر الهامة تتواجد فى قشرة تلك الفاكهة.

الحبوب الكاملة:

أوضح نوير، أن الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة لها قدرة كبيرة في تحسين والحد من أعراض الإمساك والتي تجعل الكثير يعاني طوال اليوم خاصة في ساعات الصيام، منها الشوفان والشعير والقمح وبذور الكينوا، مؤكدًا أنه يكون تناول تلك الأطعمة في وجبة السحور مع أضافتها في كوب الزبادي.

القراصية:

تابع نوير، أنه يمكن تناول بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد في الحد من الإمساك، مثل تناول 3 حبات من القراصية في اليوم يمكن أن يحسن من حركة الأمعاء، مؤكدًا انه لا يجب تناول أكثر من 3 حبات قراصية في اليوم.

أضرار الإمساك المستمر:

هناك العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث بسبب الإمساك، فيجب المتابعة مع طبيب متخصص حتى نتفادى الأضرار الصحية التي يمكن أن تؤثر على الجسم بشكل عام، ومن تلك الأضراركالتالي:

- زيادة معدل الإصابة بالبواسير.
- ألم مستمر في المعدة.
- رفع خطر الإصابة بالشق الشرجي.

فواكه


فوائد الشوفان 


فوائد الخضروات 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022