leftlogo

4 فوائد لـ«الخس».. منها مقوي «العظام» ومُرطب لـ«الجسم»

A A A
Lettuce
فوائد الخس

الخس من الخضروات الورقية اللذيذة، ومن أشهر مكونات السلطة الخضراء، ومنها أنواع عديدة تختلف في اللون وتتفق في نفس العناصر الغذائية، والمتفق عليه أننا نحب الخس؛ لكن الكثير منا لا يعلم عن فوائد الخس إلا القليل، فهو نبات يحتوي على الكثير من الفيتامينات، وتختلف الفوائد الصحية حسب نوع الخس الذي يأكله الشخص، وهنا سنتعرف على الفوائد الصحية للخس وأنواعه من خلال موقع WebMD.

أنواع الخس:

ـ خس الرأس (كابيتاتا)، ويشمل هذا التنوع خس الجبل الجليدي والزبدة.
ـ أوراق الخس (كريسبا)، يشتهر بأوراقه الحمراء.
ـ الخس الروماني (لونجيفوليا)، عرف باسم المكون الرئيسي في سلطة القيصر.
ـ خس (أوغستانا)، والمعروف أيضًا باسم خس الهليون أو خس الجذع.

الفوائد الصحية للخس:

- يقوي العظام
الخس مصدر لفيتامين K الذي يساعد على تقوية العظام، ويمكن استهلاك كميات كافية من فيتامين K أن تقلل خطر الإصابة بكسور العظام.

- يساعد على ترطيب الجسم

يشكل الماء أكثر من 95% من الخس الخام، ونتيجة لذلك فإن تناول الخس يرطب الجسم، على الرغم من أن شرب السوائل ضروري، إلا أن الماء في الأطعمة يمكن أن يساهم بشكل كبير في ترطيب الجسم.

- الخس مفيد لصحة العين

يعد الخس مصدرًا لفيتامين أ الذي يلعب دورًا في صحة العين، يمكن أن يقلل فيتامين أ من خطر إصابة الشخص بإعتام عدسة العين، كما يساعد فيتامين أ في منع التنكس البقعي.

- تناول الخس لنوم هادئ

ثبت أن مستخلصات أنواع الخس المتعددة تعزز النوم الهادئ، ومع ذلك تستمر الأبحاث والدراسات المعملية لأكتشاف مزيد من الفوائد الأخرى لتأثير الخس في العوامل المحفزة للنوم؛ فهل سيحتوي جميع أنواع الخس على تأثيرًا مشابهًا.

العناصر الغذائية لأنواع الخس:

يختلف المحتوى الغذائي للخس باختلاف الأصناف، تحتوي جميع أنواع الخس تقريبًا على كمية كبيرة من فيتامين أ إلى جانب كميات صغيرة من فيتامين سي والحديد.

ـ خس الجبل الجليدي

يحتوي خس الجبل الجليدي على 7٪ من القيمة اليومية لفيتامين أ، كما يحتوي على كميات قليلة من فيتامين سي والحديد، بينما يحتوي على فيتامينات ومعادن أقل من أنواع الخس الأخرى.

ـ خس الزبدة

36% هى نسبة ما يحتويه خس الزبدة من القيمة اليومية لفيتامين أ، لكن لديه نسبة قليلة من فيتامين سي والحديد والكالسيوم.

ـ الخس الأحمر

يحتوي الخس ذو الأوراق الحمراء على 42٪ من القيمة اليومية لفيتامين أ، إلا أنه يحتوي على كميات صغيرة من فيتامين سي والحديد.

ـ الخس الروماني

جاء الخس الروماني على رأس القائمة بنسبة 82٪ من القيمة اليومية لفيتامين أ، كما يحتوي على كميات قليلة من فيتامين سي والحديد والكالسيوم.

lettuce-on-boards-cooking-2021-08-26-16-35-03-utc
الخس


lettuce-2021-08-30-06-03-51-utc
الخس مع السلطة


lettuce-plant-in-field-2021-08-29-09-01-22-utc
مزرعة خس

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022