leftlogo

4 فوائد مهمة لـ«بذور الكتان».. صحية للقلب وتسيطر على نسبة السكر في الدم

A A A
Flaxseeds
الفوائد الصحية لبذور الكتان

يعتبر الكتان من أقدم المحاصيل في العالم وقد استخدمه الإنسان عبر التاريخ لأغراض كثيرة خاصة العلاجية الطبية، وتعد بذور الكتان اليوم إضافة مهمة للعديد من الأنظمة الغذائية «الدايت»، وتقدم بذور الكتان الكثير من الفوائد الصحية على جسم الإنسان؛ نتعرف عليها وفقاً لموقع WebMD.

الفوائد الصحية لبذور الكتان على جسم الإنسان


صحة القلب:


ثبت أن بذور الكتان تعمل على تحسين صحة القلب بعدة طرق مختلفة، لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول بذور الكتان يوميًا لمدة ستة أشهر يقلل بشكل كبير وفعال من ضغط الدم، سواء كان المشاركون يتناولون أدوية ضغط الدم أم لا.

بذور الكتان تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

تم ربط مركبات تسمى «قشور» بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان البروستاتا والثدي، وتعتبر بذور الكتان واحدة من أفضل المصادر الطبيعية للقشور، حيث تحتوي على ما يصل إلى 800 مرة أكثر من النباتات الأخرى.

لصحة الجهاز الهضمي:

غالبًا ما تستخدم بذور الكتان كمكمل للألياف بسبب الكميات الكبيرة من الألياف الغذائية التي تحتوي عليها، وهي ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تحسن الجهاز الهضمي بعدة طرق.

بذور الكتان تسيطر على نسبة السكر في الدم:

قد يساعدك استكمال نظامك الغذائي ببذور الكتان على إدارة نسبة السكر في الدم بشكل أكثر فعالية، وكشفت دراسة صغيرة حول تأثيرات بذور الكتان في خفض الكوليسترول، وأثبتت النتائج أن الأشخاص المصابين بداء السكري الذين يضيفون بذور الكتان إلى نظامهم الغذائي يشهدون انخفاضًا بنسبة 20 % تقريبًا في نسبة الجلوكوز أثناء الصيام، في حين أن بذور الكتان ليست بديلاً عن الأشكال الأخرى لإدارة نسبة السكر في الدم، إلا أنها قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري على التحكم بشكل أفضل في مستويات الجلوكوز لديهم.

العناصر الغذائية المهمة في بذور الكتان:

بذور الكتان غنية بالبروتين بشكل مدهش، وتوفر شكلاً من البروتينات الصحية والنباتية للمساعدة في تجديد العضلات ونمو الشعر، كما إنها مصدر ممتاز لـ:

ـ الحديد
ـ البوتاسيوم
ـ حمض الفوليك
ـ المغنيسيوم
ـ الكولين
ـ الفوسفور
ـ الكالسيوم
ـ النياسين

ربع كوب من بذور الكتان يحتوي على:

ـ السعرات الحرارية: 224
ـ البروتين: 8 جرام
ـ الدهون: 18 جرام
ـ الكربوهيدرات: 12 جرام
ـ الألياف: 11 جرام
ـ سكر: 1 جرام.

flax-seed-2021-08-26-15-23-56-utc
بذور الكتان


cucumber-salad-with-flax-seeds-2021-08-27-15-11-41-utc
بذور الكتان مع سلطة الخيار


flax-seeds-2021-09-03-19-08-47-utc
Flaxseed

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022