leftlogo

5 أطعمة لـ«تحسين مزاجك» بدون زيادة وزن.. «روق بالك» بالشوكولاتة والموز

A A A
الشوكولاتة لتحسين المزاج
شوكولاتة داكنة

يبحث الناس دائما عن أي شئ يحسن حالتهم المزاجية، بالتأكيد لا نشير إلى تناول العقاقير المخدرة، لكن هناك أطعمة تساهم بشكل فعال جداً في تحسين الحالة النفسية والمزاجية خاصة عند الشعور بالاكتئاب، وتعد أشهر الأطعمة التي تُحسن الحالة المزاجية هي الشوكولاتة والحلويات بأصنافها المتعددة، لكن يواجه البعض صعوبة شديدة في تناولها حيث تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير بسبب احتوائها على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية، لذلك تقدم الدكتورة مروة نوح  خبيرة تغذية لموقع  "Food today " أهم وأبرز 5 أطعمة تساهم في تحسين الحالة المزاجية وتقاوم الشعور بالاكتئاب دون أن تسبب زيادة في الوزن.


أبرز وأهم 5 أطعمة تحسن المزاج دون زيادة في الوزن:

1- المكسرات مثل «اللوز..الكاجو..عين الجمل»

تعتبر المكسرات من الأطعمة المحببة لدى عدد كبير من الأشخاص حيث تتمتع بنكهة رائعة لا تقاوم، كما تساهم بشكل فعال في تحسين الحالة النفسية وذلك بفضل احتوائها على الدهون الصحية و الزنك و التريبتوفان و السيلينيوم، وكل هؤلاء لهم دور هام للغاية في الحفاظ على صحة الدماغ و مقاومة الاكتئاب .


2- الشوكولاتة الداكنة «صحية ومزاجية»

الشوكولاته الداكنة من أفضل الحلويات الصحية، حيث تحتوي على سعرات حرارية أقل من السعرات الحرارية الموجودة بالشوكولاته العادية، وهي من الأطعمة الغنية بالفلافينويد والكافيين وبعض المواد الاخري التي تساهم في تحسين الحالة النفسية دون أن تسبب زيادة في الوزن.


3- الموز «فوائد مذهلة»

الموز من الفواكه الشهية والتي تتمتع بفوائد مذهلة لا حصر لها، حيث يحتوي على سكر الفاكهه الطبيعي والألياف الغذائية، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب6 مما يجعل له دور فعال في تثبيت مستوي السكر في الدم والحافظ على الحالة المزاجية، بالإضافة إلى تحسين نشاط الدماغ والوظائف المعرفية كما يساهم في زيادة التركيز لدى الأفراد.


4- القهوة تحسن الحالة النفسية

القهوة من المشروبات المفضلة لدى عدد كبير من الأشخاص، حيث يعتبرون أنها جزء أساسي من يومهم، وتشتهر القهوة بقدرتها الفعالة على تحسين الحالة النفسية، وذلك لاحتوائها على الكافيين والكلوروجينيك اسيد واللذان يساهمان بشكل كبير في تحسين المزاج.

5- الأوميجا 3 مفيدة لصحة الدماغ

الاوميجا 3 من الدهون الصحية والتي تشتهر بفوائدها المتعددة فهي مفيدة لصحة الدماغ و تحسين الحالة المزاجية ، كما تساهم في زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة وأوضحت الدكتورة مروة نوح أن الأوميجا 3 توجد بكثرة في الأسماك خاصة سمك السردين كما توجد أيضا في عدة أطعمة أخرى مثل عين الجمل و حبوب الشيا و الزيت الحار.

جدير بالذكر أن هناك العديد من دراسات أكدت على وجود ارتباط قوي بين النظام الغذائي والصحة النفسية والعقلية، موضحة إن تناول بعض الأطعمة تحديداً قد يساهم في تحسين الحالة المزاجية كما يساهم أيضا في علاج مشاكل الخمول وضعف الذاكرة.

فوائد-المكسرات-الصحية

مكسرات مختلفة

 

tbl_articles_article_24939_40eabb286b-c984-48fa-8224-ede86835997c

 شوكولاتة داكنة

 

tbl_articles_article_667_733c927853b-22ea-447c-a7d6-b9252b341a56

أوميجا 3
5466621-1694038237

موز طازج
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022