leftlogo

5 فوائد صحية للكنتالوب «يقي من السرطان ويحمي العين».. احرص على تناوله

A A A
كانتلوب
فوائد الشمام

الكنتالوب يأتي على رأس قائمة الفواكهة الصيفية اللذيذة، وخاصة عند وضعها على مكونات سلطات الفاكهة المنعشة، كما يمد الجسم بالترطيب الللازم، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء ضمن مكوناتة الغذائية، مثله مثل البطيخ والقرع والخيار، فالشمام هو فاكهة شهيرة بنكهة خفيفة وحلوة، وهو لذيذ يوفر العديد من الفوائد الصحية المهمة سنعرفها من خلال موقع WebMD.


الفوائد الصحية للكانتالوب

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشمام على محاربة الالتهابات في الجسم، لأنها تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا، مما يقلل من خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مثل مرض السكري وأمراض القلب والتهاب المفاصل وغيرها من الأمراض، وتشمل فوائده أيضاً ما يلي:

 

صحة الجلد:

يحتوي كوب من الكنتالوب على أكثر من 100% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين (أ)، كما أنه يحتوي على ما يقرب من 100% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين (سي)، ويلعب كلا من الفيتامينين دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الجلد، كما يساعد فيتامين (أ) على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس ويساعد فيتامين (ج) على دعم إنتاج الكولاجين الطبيعي.

يحمي العين:

يحتوي الشمام على عنصري اللوتين وزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تعطي الفواكه والخضروات ألوانها الصفراء والحمراء، إلى جانب أن فيتامين (أ) له دورًا مهمًا في حماية بصرك وصحة عينيك، وقد يساعد أيضًا في إبطاء تقدم التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

السيطرة على الربو:

بيتا كاروتين الموجود في الشمام مثل فيتامين (أ)  قد يساعد في الوقاية من الربو، فالكولين أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الشمام قد يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بالربو.

الوقاية من أمراض القلب:

تعد الألياف والبوتاسيوم وفيتامين (C) الموجودة في الشمام من العناصر الغذائية الحيوية لصحة قلبك، يمكن أن يساعد البوتاسيوم في خفض ضغط الدم المرتفع، وهو عامل خطير ويصيب بأمراض القلب، كما تساعد الألياف الموجودة به على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ويمكنه أيضًا الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشمام التي تقاوم الالتهاب وتقلل من الإجهاد التأكسدي في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، ويمكن للألياف الموجودة في الفاكهة أن تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

الشمام او الكنتالوب غني بهذه العناصر:

ـ فيتامين أ
ـ البوتاسيوم
ـ حمض الفوليك
ـ فيتامين ك
ـ فيتامين ب 3
ـ الكالسيوم
ـ المغنيسيوم
ـ المنغنيز
ـ الفوسفور
ـ نحاس
ـ السيلينيوم
ـ الزنك


كوب واحد من الكنتالوب المقطع الطازج يوفر:

ـ السعرات الحرارية: 54
ـ البروتين: 1 جرام
ـ الدهون: 0 جرام
ـ الكربوهيدرات: 13 جرام
ـ الألياف: 1 جرام
ـ السكر: 12 جرام.

half-of-cantaloupe-melon-2021-08-26-23-08-25-utc (1)
الكانتلوب 


cantaloupe-and-honeydew-melon-slices-2021-08-26-16-37-21-utcتقطيع الشمام
cantaloupe-2021-08-26-22-35-30-utc
الشمام


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022