leftlogo

5 فوائد صحية مبهرة لـ«بيض السمان» مها صحة العين وعلاج أمراض الكلى

A A A
Quail Eggs
الفوائد الصحية لبيض السمان

السمان عبارة عن طيور متوسطة الحجم وموجودة في جميع أنحاء أوروبا وشمال إفريقيا وبعض أجزاء من آسيا، وعادة ما يتناول الناس عدد كبير من السمان في كل وجبة بسبب صغر حجمهم، ولأنها مليئة بالعناصر الغذائية، لذا فإن إضافتها إلى نظامك الغذائي هو قرار حكيم للغاية، وفي هذه السطور سوف نعدد فوائد بيض السمان؛ حسب ما ذكره موقع  vigourfact.

لماذا يعتبر بيض السمان أكثر تغذية من بيض الدجاج؟

بيض السمان مليء بالعناصر الغذائية الغنية التي تشمل الفيتامينات والمعادن، وعلى الرغم من صغر حجمها فإن قيمتها الغذائية أكبر بأربع مرات على الأقل من أنواع البيض الأخرى مثل بيض الدجاج، فيحتوي بيض السمان على 13% بروتينات ولكنه يحتوي على 11% في بيض الدجاج كما يحتوي على فيتامين ب 140% في بيض السمان مقارنة ببيض الدجاج بنسبة 50%.


كما يعتبر عنصري الحديد والبوتاسيوم أعلى بخمس مرات في بيض السمان منه في بيض الدجاج، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين هـ والزنك وفيتامين ب 2 والحديد ومغذيات أخرى، وأدت القيمة الغذائية لبيض السمان إلى الحد من تلك الموجودة في بيض الدجاج والتي يمكن أن تحل محل بيض الدجاج بسهولة في نظامنا الغذائي اليومي، كما يعتبر بيض السمان نظامًا غذائيًا صديقًا للقلب أكثر من بيض الدجاج لأنه مليء بالكوليسترول الذي يضمن صحة القلب.

الفوائد الصحية لتناول بيض السمان


1- يحسن البصر:

بيض السمان يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يعزز صحة العين، ويساعد فيتامين (أ) في منع الإصابة بإعتام عدسة العين وتقوية البصر.

بيض السمان ليس مجرد فيتامين (أ) يساعد في الرؤية ولكنه يحتوي أيضًا على الكثير من مضادات الأكسدة وفيتامين (ب) والليوسين، وكل ذلك يمكن أن يساعد في إصلاح خلايا العين وتأخير تدهور الرؤية المصاحبة للشيخوخة.

2- لصحة عقل أفضل:

يحتوي بيض السمان على أحماض أمينية توفر المغذيات للجهاز العصبي في الدماغ، ويساعد على خفة الحركة ووظيفة الدماغ، كما تعمل هذه الأحماض الأمينية أيضًا على تحسين الذاكرة وإصلاح خلايا الدماغ.

3- تعزيز صحة قلبك:

نسبة صفار البيض العادي مرتفعة بعض الشيء لمن لديهم مستوى مرتفع من الكوليسترول، ويحتوي هذا البيض على أحماض دهنية مفيدة تعمل على تعزيز صحة قلبك، HDL هو الكوليسترول الجيد الذي نحتاجه لمواجهة تأثير LDL وهو الكوليسترول الضار، ونظرًا لأن HDL يشكل أكثر من نصف الدهون في بيض السمان فإن الخطر منخفض جدًا، حيث يحتوي بيض السمان على حوالي 60% من الدهون الأساسية وهي البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف أيضًا باسم الكوليسترول الجيد. 

4- ينظم نسبة السكر في الدم:

يقلل بيض السمان من مستويات الجلوكوز والكرياتين في الدم، كما أن لها تأثيرًا إيجابيًا على وظائف الكلى، لذا فإن تناول بيض السمان يمكن أن يساعدك في إدارة مرض السكر.

5- لعلاج أمراض الكلى:

بيض السمان غني بمضادات الأكسدة، لا تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة فقط بل تحمي الحمض النووي الخاص بك، وتزيل أيضًا المعادن الثقيلة السامة من جسمك، وهذا يعني أن التركيز العالي لمضادات الأكسدة التي تحتويها بيض السمان يمكن أن تمنع اضطرابات الكلى مثل حصوات الكلى.

fresh-quail-egg-2021-08-26-17-51-37-utc
بيض السمان


three-bruschettas-with-fried-quail-eggs-2022-02-01-22-37-09-utc
بيض السمان مطبوخ


quail-common-quail-in-the-autumn-forest-2021-08-26-18-28-21-utc
طائر السمان

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022