leftlogo

5 فوائد مبهرة للزعتر.. مضاد للالتهابات وطارد للحشرات

A A A
Thyme
فوائد الزعتر

تستخدم نبتة الزعتر بشكل شائع لإضافة نكهة مميزة للطعام، ولكن تم استخدام هذه العشبة منذ العصور القديمة لفوائد صحية وطبية مختلفة وكمادة حافظة، واليوم يتم استخدامه في مجموعة متنوعة من المنتجات التي تتراوح من غسول الفم إلى الشاي وحتى بخاخات الأنف، كما يحتوي الزعتر على مركب الثيمول والذي يمكن أن يساعد في التحكم أو تحييد بعض الالتهابات البكتيرية أو الطفيلية أو الفطرية أو الفيروسية.

 

وتشير الأبحاث إلى أنه قد يكون له خصائص مسكنة ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومضادة أيضاً للالتهابات، كما يمكن له أن يساعد في حالات الجلد والألم الناتج عن لدغات الحشرات والتهاب المفاصل الروماتويدي وغير ذلك، وسنتعرف هنا على الفوائد الصحية للزعتر، حسب ما جاء بموقع WebMD.

الفوائد الصحية للزعتر على جسم الإنسان

للزعتر استخدامات عديدة، فيمكنك إضافة الزعتر إلى طعامك أو تناوله كشاي أو وضعه على بشرتك كزيت أساسي أو الغرغرة بزيت الزعتر أو حتى استنشاقه، ويستخدم زيت الزعتر بشكل أساسي في غسولات الفم للمساعدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ومنع التهاب اللثة والمساعدة في علاج مسببات الأمراض الفموية، ويمكن استخدام الزعتر الطازج أو المجفف كبديل للملح عند الطهي للمساعدة في تقليل تناول الملح أو التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

الزعتر مضاد للالتهابات ويخفف الآلام:

تساعد خصائص الزعتر المضادة للالتهابات في تخفيف الآلام، وأظهرت الدراسات أن مكملات الزعتر تعمل على تخفيف الآم وتقلصات الدورة الشهرية مماثلة لتلك التي يقدمها الإيبوبروفين، كما يستخدم بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الزعتر إما كشاي أو موضعيًا لتخفيف الأعراض.

الزعتر لعالج السعال:

استُخدم الزعتر لسنوات عديدة كعلاج منزلي للسعال وأمراض الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية لسنوات، كما استخدمه الطب البديل كشاي وفي العلاج بالروائح، ووجدت دراسة صغيرة في عام 2013 أن استخدام رذاذ الأنف الثيمول ساعد في تقليل شدة وعدد مرات السعال.

الزعتر مضاد للفطريات:

يمكن أن يكون الزعتر مفيدًا كمطهر بفضل خصائصه المضادة للفطريات، وتشير الدراسات إلى أن الزعتر قد يكون مفيدًا كمطهر في المنازل ذات التركيز المنخفض من العفن عند استخدامه كزيت أساسي.

مفيد للجلد ويمنع حب الشباب:

تساعد خصائص الزعتر المضادة للالتهابات والميكروبات أيضًا في علاج الأمراض الجلدية، وقد يعمل على التخلص من الالتهابات البكتيرية، ويقلل أيضًا من الالتهاب الأخرى، نتيجة لذلك يمكن أن يساعد في تقليل التهيج والالتهابات في حالات مثل الأكزيما وحب الشباب.

الزعتر طارد للحشرات:

قد يساعد زيت الزعتر في طرد الحشرات مثل البعوض، وغالبًا ما يستخدم الزيت الموجود في الزعتر «الثيمول» كعنصر نشط في طرد الحشرات، ويمكنك استخدامه لصنع طارد طبيعي خاص بك عن طريق الجمع بين زيت الزعتر وزيت الزيتون أو الماء.

العناصر الغذائية للزعتر:

يحتوي الزعتر على عنصر «الثيمول» وكميات صغيرة من العناصر الغذائية الأخرى مثل: البوتاسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين (ج) والمغنيسيوم، وتحتوي حصة ملعقة صغيرة من الزعتر الطازج على:

ـ السعرات الحرارية: 0.8
ـ البروتين: 0 جرام
ـ الدهون: 0 جرام
ـ الكربوهيدرات: 0.2 جرام
ـ الألياف: 0.1 جرام

fresh-thyme-herb-close-up-view-on-label-with-thym-2021-09-02-19-29-56-utc
عشبة الزعتر


with-lemon-and-thyme-in-a-pan-top-2021-09-02-05-16-08-utcالزعتر مع الأكل


thyme-2021-09-03-13-46-36-utc
الزعتر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022