leftlogo

5 نصائح لدايت صحي وخسارة الوزن.. احرص عليهم لو «عاوز تخس»

A A A
دايت 80% - 20%
نصائح خسارة الوزن

من منا لا يحلم بجسم رياضي، وقوام رشيق وممشوق، وبنية جسدية صحية في نفس الوقت، فلو كنت تعاني من بعض السمنة وتمتلك بعض الكيلو جرامات الزائدة، فهناك الكثير حقا مثلك الساعين إلى الحصول على جسم رياضي قوي البنية الخالي من الدهون والأمراض، ويتحقق ذلك بشروط، وعادات يومية وروتين صحي وأصول يجب اتباعها للوصول إلى الغاية التي يحلم الجميع بها، وهي الجسم المثالي.
 
وفي السطور التالية إليك بعض النصائح المهمة لخسارة الوزن بشكل فعال، وطرق صحية وواقعية لوضعك على المسار الصحيح لإنقاص الوزن والحصول على اللياقة المنشودةـ وفقا لموقع "daily health" المعني بالصحة.

 

أهم النصائح المهمة لخسارة الوزن بشكل فعال وصحي

1- استبدل الكربوهيدرات المكررة بهذه الأطعمة:

تشمل تلك الكربوهيدرات المكررة، السكريات والحبوب التي أزيلت الألياف الصحي منها والعناصر الغذائية الأخرى، مثل الدقيق الأبيض والمكرونة والخبز، وهذه الأطعمة منخفضة الألياف يتم هضمها بسرعة وتبقيك ممتلئًا لفترة قصيرة فقط، فتعمل على شعورك بالجوع المستمر وبالتالي الأكل كثيرا وزيادة في الوزن.


فبدلا من ذلك يجب تناول الشوفان والكينوا والشعير أو الخضروات مثل الجزر والبطاطس، فتساعدك كثيرا على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم.

2- تمارين «رفع الأثقال» لتقوية الجسم مع إنقاص الوزن:

رغم أن المشي السريع والجري وركوب الدراجات، من أهم التمارين المفدة زالممتازة لخسارة الوزن، ويميل الكثير من الأفراد إلى التركيز فقط على القلب، ولا يمارسون تمارين القوة إلى روتينهم الرياضي، لكن تساعدك ممارسة تمارين رفع الأثقال في بناء العضلات وتقوية جسمك بالكامل، لاسيما تعزز عملية الحرق داخل الجسم، وبالتالي خسارة في وزن الجسم.

3- تجنب نظام «اليويو» مقيد ويسبب الأمراض:

«اليويو» هو أحد الأنظمة الغذائية التي تعتبر مقيدة للغاية وليست سهلة للحفاظ على وزن الجسم بعد الخسارة، فيخسر الأشخاص في هذا الدايت الوزن، لكن يعودون لاكتسابه مرة أخرى سريعا، لاسيما أن متبعي دايت اليويو لديهم قابلية بالإصابة بالسكر والقلب وارتفاع ضغط الدم.

اليويو قد يكون أحد الأنظمة المغرية في خسارة الوزن، لكن الحصول على دايت وروتين صحي ومستدام يغذي جسمك بدلاً من حرمانه هو الخيار الأفضل.

4- تناول الأطعمة الكاملة لدايت صحي:

تناول الأطعمة الكاملة هو طريقة رائعة للتمتع بصحة جيدة، حيث يضمن التغذي على أطعمة طبيعية كثيفة المغذيات، خيارا صحيا لصحة الجسم وخسارة الوزن أيضا.

5- لا تحرم نفسك لتواصل عمل الدايت بشكل سليم:

الحرمان من الأكل المفضل يؤدي إلى تعرضك للفشل أثناء الدايت، وحرمانك سيجعلك ترغب في المزيد من الطعام الممنوع، ويتسبب في الإفراط في تناوله عندما تنهار أمامه، وبالتالي زيادة في الوزن بعد فساد الدايت، فيجب الاستمتاع بجزء صغير وعدم الانغماس في الأكل المفضل.


تناول الأطعمة الكاملة 


تجنب نظام اليويو


رفع الأثقال


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022