leftlogo

6 أطعمة مضرة بصحة الدماغ «تجنبها».. منها اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية

A A A
أسواء الأطعمة لصحة الدماغ
أسوأ الأطعمة لمخك

التوت الملون والمكسرات وسمك السلمون كل هذه الأطعمة جيدة إذا كان هدفك هو تحسين صحة الدماغ، ولكن ماذا عن الأطعمة التي قد تزيد من مخاطر إصابتك بمشكلات في الدماغ أو الذاكرة خاصة عند تقدمك في العمر، اكتشف معنا العناصر التي يُحتمل أن تضر بصحة الدماغ عند تناولها؛ حسب ما ذكره موقع WebMD.

 

6 أطعمة ومشروبات مضرة بصحة الدماغ


1- ابتعد عن الصودا والمشروبات السكرية:

إذا كنت ترغب في الحفاظ على عقلك حادًا مع تقدمك في العمر فعليك الابتعاد عن المشروبات السكرية، حيث كشفت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية والشاي الحلو والمشروبات السكرية الأخرى، هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الذاكرة، وقد تتسبب هذه المشروبات التي غالبًا ما تحتوي على نوع من السكر يسمى الفركتوز في تصغير أجزاء معينة من دماغك.

2- تجنب اللحوم الحمراء لصحة الدماغ:

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الدهون المشبعة وهو أمر ضار لقلبك وعقلك، ويعتبر الحد من تناول اللحوم الحمراء أحد المبادئ الأساسية لنظام مايند الغذائي، وهو برنامج تغذية قائم على الأبحاث يهدف إلى الحفاظ على ذاكرتك وتفكيرك، فلو كنت تريد مصدر بروتين أفضل لدماغك، تعتبر الأسماك والدواجن الخالية من الدهون والفاصوليا من الخيارات الصحية الأفضل.

3- لا تفرط في تناول الكعك:

الكعك من الأطعمة اللذيذة والمليئة بالسكر، لكنها مزيج سيء عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ، حيث ربطت الدراسات ارتفاع مستويات السكر في الدم بالخرف، والأسوأ من ذلك أن معظم الكعك يحتوي على دهون متحولة وهي مكون آخر لا يحتاجه دماغك.

4- الأطعمة المقلية خطر على صحة الدماغ:

يميل الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الأطعمة المقلية والمعالجة إلى أن يكون أداءهم أسوأ في الاختبارات التي تقيس مهارات التفكير لديهم، والسبب المحتمل هو الأطعمة المقلية والدسمة، وتسبب هذه الأطعمة الالتهاب الذي يمكن أن تدمر الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم وتؤذي الدماغ نفسه.

5- ابتعد عن الخبز والأرز الأبيض لتجنب الزهايمر:

يمكن للكربوهيدرات المكررة أن ترفع نسبة السكر في الدم، لهذا تشير الأبحاث إلى أن تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر خاصةً لدى بعض الأشخاص المعرضين وراثيًا للإصابة به، فاحرص على تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني وكعكة القمح الكامل عند تناول الكربوهيدرات.

6- تجنب المشروبات الغازية الدايت والمحليات الصناعية:

توصلت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يحتسون صودا دايت واحدة على الأقل يوميًا معرضون للإصابة بسكتة دماغية أو الإصابة بالخرف بثلاث مرات تقريبًا، ويعتقد العلماء أن المحليات الصناعية قد تكون العنصر المسيء لصحة الدماغ.


food-for-healthy-brain-2021-08-31-23-45-31-utc
أطعمة مفيدة لصحة الدماغ
soda-drink-with-berry-syrup-2021-08-26-17-52-37-utc
الصودا
frying-french-fries-2021-08-26-16-31-49-utc
البطاطس المقلية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022