leftlogo

6 أطعمة ومشروبات تحارب الأمراض وتقوي المناعة.. كُل «القرنبيط» واشرب «اللبن»

A A A
broccoli-woman-s-hands-holding-a-green-cream-soup-2021-09-03-02-27-18-utc
بروكلي

عندما يتعلق الأمر بجهاز المناعة، يصبح الأمر في غاية الأهمية، فإن ما تأكله مهم ويساعد على الحفاظ من الأمراض، على الرغم من عدم وجود طعام واحد يحميك من الإصابة بالمرض، إلا أن نظامك الغذائي الشامل يلعب دورًا مهمًا في تعزيز المناعة، يقول الدكتور روبرت جراهام، طاهٍ ومؤسس FRESH Medicin، إن الخطوة الأولى في تقوية جهاز المناعة لديك، هي الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدهون الصحية والبروتين عالي الجودة، لذلك قدم بعض الأطعمة الغنية بالفوائد حتى يكون لديك جهاز مناعي قوي وقال عنها "أطعمة إذا تناولتها، لا يمكن أن تصيبك الأمراض لفترة طويلة" ـ بحسب ما جاء في موقع Eat This.


1- نبات الهليون
الهليون هو نوع من البريبايوتك الغذائي، وهو نوع من الألياف غير القابلة للهضم،  يقول الدكتور جراهام أن نبات الهليون غذاء أو سماد للبكتيريا السليمة داخل الأمعاء، لذلك هي تعمل على تحسين جهاز المناعة لديك، عن طريق زيادة مركبات السيتوكينات المضادة للالتهابات مع تقليل السيتوكينات المسببة للالتهابات، وتشمل المصادر الجيدة الأخرى للبريبايوتكس الفواكه والخضروات والفول والحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والشعير، ويحذر الدكتور جراهام قائلا: "كن حذرًا إذا أدخلت هذه البريبايوتكس فجأة ، فإنها يمكن أن تزيد الغازات والانتفاخ".


2- لبن
الحليب مصدر جيد للسيلينيوم ومصدر بارز للزنك، يوفر كوب واحد من الحليب الخالي من الدسم 11٪ و 7٪ من الكمية اليومية الموصى بها من السيلينيوم والزنك وبما إن السيلينيوم يعزز وظيفة العديد من الخلايا المناعية ونقص الزنك يضعف وظيفة الجهاز المناعي، يعتبر اللبن من المشروبات الهامة لجهازك المناعي. 


3- المشروم الشيتاكي 
يُعرف المشروم الشيتاكي بالمشروم الطبي، الذي يقول الدكتور جراهام عنه إنه قد يدعم الدفاع المناعي للجسم ضد العدوى، من خلال العمل على عناصر مختلفة من جهاز المناعة وزيادة الاستجابة المناعية للخلايا، ويمكنك طهيه في زيت الزيتون، أو إضافته إلى أطباق الأرز وأطباق المكرونة والسلطات. 


4- بروكلي 
يقول الدكتور جراهام: "يحتوي البروكلي على مادة البوليفينول التي تعمل بمضادات الأكسدة والتي تعتبر مهمة لجهاز المناعة"، ويوضح أن البروكلي يحتوي على مركب يسمى غلوكوزينولات السلفورافين، وهو عامل مكافحة الأمراض الذي يعزز المناعة. 


5- الفواكه الحمضية


الفواكه الموجودة في عائلة الحمضيات بما في ذلك البرتقال والليمون والجريب فروت غنية بفيتامين سي، التي تحارب العدوى ومن المعروف عن فيتامين سي، إنه يحارب الفيروسات. 

6- القرنبيط 
يعتبر القرنبيط عضوًا في عائلة الخضروات الصليبية، مع البروكلي والخردل الأخضر، وتأكد أن الخضروات الصليبية تساعد على رفع  المناعة في الجسم، "اثنتان من أعظم فوائده هي أن القرنبيط غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي".

asparagus-2021-09-01-16-12-03-utc (1)
نبات الهليون 

shiitake-mushrooms-2021-08-29-00-51-01-utc
مشروم شيتاكي 

broccoli-fresh-broccoli-on-plate-2021-08-26-17-20-27-utc (1)
بروكلي 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022