leftlogo

6 أعشاب لتهدئة القولون منها «الزنجبيل والحلبة».. تقي من السرطان وتمنع غازات البطن

A A A
القولون العصبي
القولون العصبي

يعد القولون أحد الاضطرابات الشائعة في الجهاز الهضمي، ويصيب الأمعاء الغليظة، ويسبب تقلصات وآلام في البطن، ويؤدي إلى تغير في حركة الأمعاء ما يؤدي إلى مشكلات منها الإمساك أو الإسهال أو كلاهما معا، ويعتبر مرضا مزمنا، لأنه لا يوجد له علاج نهائي لهذه المتلازمة، ولا يوجد له سبب واضح لكن يعتقد باجتماع عدة عوامل مثل التوتر أو العصبية، أو الحزن وكلها تؤدي إلى هذه الحالة، التي تستمر مع الشخص طوال حياته.

يمكن السيطرة على القولون بعدة أدوية ومسكنات، فتقلل التوتر والقلق، ما يؤدي إلى الاستشفاء المؤقت من المرض، أو سكون الألم بالمعنى الصحيح، ويمكن لتغيير نمط الحياة أن يساعد على السيطرة على أعراض القولون العصبي، من خلال بعض الأطعمة أو المشروبات المساعدة على تهدئة القولون ـ نكشفها في السطور التالية ـ وفقا لما جاء في موقع Healthline.

6 أعشاب لتهدئة آلام القولون

الكراوية:


تعتبر الكراوية من أهم الأعشاب التي تعمل على تهدئة القولون؛ فتساعد على التخلص من الغازات وعسر الهضم والإمساك، ويمكن تناول مشروب الكراوية كلما زاد الشعور باضطراب القولون أو زيادة انتفاخات البطن، وتعتبر مفيدة جدًا للأطفال في علاج الغازات والانتفاخات.

الزنجبيل:

يتميز الزنجبيل باحتوائه على مجموعه متنوعة من الزيوت العطرية، فتساعد على تنشيط الجهاز الهضمي والتخلص من مشكلاته وعلاجها، فيعمل على التخلص من الالتهابات التي تصيب جدار القولون، لاسيما أن الزنجبيل مفيد جدا للوقاية من سرطان القولون بسبب ما يحتويه من نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، فينصح باستخدام الزنجبيل في صورته الطازجة في طهي الطعام، وتناول مشروب الزنجبيل أو إضافته إلى المشروبات الساخنة للحصول على فوائده الكثيرة.

جوز الهند:

يساعد تناول حليب جوز الهند على التخلص من التهاب القولون وعلاج مشكلاته واضطراباته، ويمكن الحصول على فوائده عن طريق تناول قطع جوز الهند في صورتها الطبيعية؛ فيعمل على تهدئة اضطرابات المعدة والأمعاء والقولون بعد فترة قصيرة من تناوله.

الروحب:

وهي عشبة مشهورة، تنبت في اليمن وشبه الجزيرة العربية، لها فوائد في علاج اضطرابات القولون ومشكلات القولون العصبي، كما أنها مفيدة في علاج الإمساك والانتفاخ والغازات واضطرابات المعدة، وتقلص الأمعاء، وتستخدم عيدانها تلك المجففة في علاج التهابات القولون.

الحلبة:

تناول حبوب الحلبة في صورتها الطبيعية لعلاج مشكلات القولون، أو تناولها كمشروب ساخن، فهي تتميز بقدرتها على تهدئة مشكلات الجهاز الهضمي وتخفيف التهابات القولون، لاسيما أنها تعالج الإمساك وتفيد في التخلص من الغازات وتحسن عملية الهضم.

الشوفان:

الشوفان الغني بالألياف، التي تجعله علاجا فعالا لمشكلة التهاب جدار القولون، كما أنه مفيد في علاج الإمساك، وهو أيضًا يعمل على تهدئة الأعصاب ومنع التقلصات، ويقي من الإصابة من السرطانات.

آلام القولون
القولون العصبي

severe-abdominal-pain-in-women-2022-03-20-18-06-12-utc
آلام البطن

young-woman-suffering-from-strong-abdominal-pain-w-2021-08-30-00-08-26-utc
سيدة تعاني من آلام البطن

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022