leftlogo

6 فوائد صحية «للبامية» احرص على تناولها.. تحارب السرطان وصحية «للحوامل»

A A A
Okra
فوائد البامية الصحية

البامية أكلة يعشقها الكثيرون، لطعمها اللذيذ فضلا عن انها تتمتع بفوائد صحية عديدة، لدرجة أن الأبحاث الحديثة تسعى لإثبات إمكانية استخدام هذا النبات في مساعدة المرضى الذين يعانون من السكر.
وعلى الرغم من أن البامية ليست اسمًا مألوفًا بين الأطعمة الصحية، إلا أنها لاتزال تحتوي على الكثير من القيمة الغذائية ـ نتعرف عليها من خلال موقع WebMD.

الفوائد الصحية التى تحصل عليها عند تناول البامية:

- منخفضة السعرات وغنية بالفيتامينات
البامية منخفضة السعرات الحرارية، ولكنها مليئة بالعناصر الغذائية المهمة، فيساعد فيتامين سي الموجود في البامية على دعم وظيفة المناعة الصحية، كما ان البامية غنية أيضًا بفيتامين (K) الذي يساعد الجسم على تجلط الدم.


 
- محاربة السرطان
مضادات الأكسدة هي مركبات طبيعية تساعد جسمك على محاربة الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا، وتشتهر الجذور الحرة بتسببها في أضرار الأكسدة والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان،
وتحتوي البامية على مضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول بما في ذلك فيتامينات (أ) و(ج)، كما أنها تحتوي على بروتين يسمى ليكتين الذي قد يمنع نمو الخلايا السرطانية لدى البشر، وأظهرت الدراسات التي أجريت باستخدام مركبات مركزة من البامية أنها تثبط نمو خلايا سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 63%.

- دعم صحة القلب والدماغ
يقلل البوليفينول من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق منع تجلط الدم وتقليل أضرار الجذور الحرة، وقد تفيد مضادات الأكسدة الموجودة في البامية عقلك أيضًا عن طريق تقليل التهاب الدماغ.


الصمغ مادة سميكة شبيهة بالهلام توجد في البامية يمكن أن ترتبط بالكوليسترول أثناء الهضم حتى يتم تمريرها من الجسم، أظهرت دراسة استمرت ثمانية أسابيع أجريت على الفئران انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم بعد أن تم إطعامهم نظامًا غذائيًا عالي الدهون يحتوي على مسحوق البامية.

- السيطرة على نسبة السكر في الدم
أظهرت دراسات مختلفة أن البامية قد تساعد في التحكم على مستويات السكر في الدم، ويعتقد الباحثون أن البامية قد تساعد في منع امتصاص السكر أثناء الهضم.

- مفيد للمرأة الحاملكوب واحد من البامية يحتوي على 15٪ من القيمة اليومية لحمض الفوليك، وهو عنصر غذائي مفيد للمرأة الحامل، يساعد حمض الفوليك في تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي، والتي يمكن أن تؤثر على الدماغ والعمود الفقري عند نمو الأجنة.

القيمة الغذائية للبامية:البامية غنية بفيتامينات A و C، وكذلك مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل مخاطر الحالات الصحية الخطيرة مثل السرطان والسكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب.
تعتبر البامية أيضًا مصدرًا جيدًا لما يلي:
ـ المغنيسيوم
ـ حمض الفوليك
ـ فيتامين أ
ـ فيتامين سي
ـ فيتامين ك
ـ فيتامين ب 6


يحتوي كوب واحد من  البامية على:
ـ سعرات حرارية: 35
ـ بروتين: 3 جرام
ـ الدهون: 0 جرام
ـ الكربوهيدرات: 7 جرام
ـ الألياف: 4 جرام
ـ السكر: 4 جرام.

fresh-green-organic-okra-2021-08-26-16-20-34-utcالبامية


fresh-red-okra-on-wooden-background-2021-09-04-07-24-12-utcالبامية الحمراء


khoresh-bamieh-iranian-okra-stew-2021-08-26-22-36-43-utc
البامية مع الطعام

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022