leftlogo

6 فوائد لـ«شرب المياه» عند الرياضيين.. منها ترطيب الجسم ومرونة المفاصل

A A A
مياه
شرب المياه

الماء سر الحياة، هو النعمة التي وهبها الله للكون، ومصدر حياة كل كائن حي على وجه الأرض، فلولا الماء لانعدمت الحياة، لاسيما أن تكوين جسم الإنسان أغلبه من المياه فيتكون الجسم من 70% من المياه، لاسيما يعمل الماء في الجسم بأهم الوظائف الحيوية، من سيولة الدم وحركته حتى تكوين الخلايا فيعد هو المحرك الأساسي لجميع أجهزة جسم الإنسان، وأيضا كافة الوظائف الأخرى داخل الجسم.

 

أما فوائد المياه كثيرة خاصة لو كنت شخصًا رياضيًا، تمارس بعض الألعاب والتمارين، فالماء يكون ضروريا جدا حتى تؤدي تلك الرياضة على أكمل وجه، وفي السطور التالية من خلال "Food Today" نكشف 6 أسرار للمياه لجسم الشخص الرياضي ـ وفقا لموقع Healthline.

 

6 فوائد للماء على الرياضيين:

المساعدة على ترطيب جسم الرياضي

يعمل الماء على ترطيب الجسم من خلال الحصول على الكمية الكافية منه لأداء وظائف الجسم بشكل سليم، ومن المعروف أن الماء هو أفضل وسائل ترطيب الجسم الطبيعية ـ على الإطلاق.

تحسين وظائف الدماغ

 يحافظ ترطيب الجسم بواسطة المياه على صحة الدماغ أيضا وعمله بالشكل السليم، حيث يؤثر الجفاف الخفيف أو فقدان السوائل بنسبة تتراوح بين 1% و3% من وزن الجسم بشكل سلبي في آلية عمل الدماغ، ويؤدي عدم شرب الكمية الكافية من المياه إلى ضعف التركيز، والذاكرة، والشعور بالقلق والإعياء، لاسيما الصداع المتكرر وطول مدته.

تنظيم درجة حرارة الجسم

للعرق أهمية كبيرة في تنظيم درجة حرارة الجسم، حيث يخرج الماء المخزن من الجلد إلى السطح على شكل عرق عندما تزداد حرارة الجسم، ومن ثم يتعرّض العرق للتبخر على سطح الجلد فيؤدي إلى تبريد الجسم، وأشارت الدراسات أن انخفاض مستوى الماء في الجسم يؤدي إلى زيادة تخزين الحرارة داخل الجسم، وهذا مؤشر خطر عموما وعلى الرياضيين خاصة أثناء ممارسة أي لعبة.

تحسين مرونة المفاصل للرياضيين

80 % من الماء موجود في الغضاريف والمفاصل وفقرات العمود الفقري، ويمكن أن يؤدي الجفاف في هذه الأعضاء إلى انخفاض قدرة امتصاص المفاصل للصدمات على المدى الطويل، ما يزيد خطر الإصابة بآلام المفاصل، وهذا مؤشر خطر بالنسبة للرياضي خاصة لاعبي كرة القدم ولعبة العدو وغيرها من الألعاب المعتمدة على الحركة.

المحافظة على صحة الشعب الهوائية

 يعمل الجسم على تقييد عمل الشعب الهوائية عند التعرض للجفاف، في محاولة منه لتقليل فقدان الماء من الجسم، ما يزيد سوء بعض الحالات الصحية، مثل: الربو والحساسية.

إتاحة العناصر الغذائية للجسم

يعمل الماء على تذويب العديد من العناصر الغذائية الأساسية كالمعادن، لذا فإن توفر الكمية الكافية من الماء في الجسم يجعلها قادرة على إيصال العناصر الغذائية إلى أجزاء الجسم المختلفة، وتلبية احتياجات الجسم المختلفة من تلك العناصر التي يحتاجها الجسم عموما وجسم الرياضي خاصة.


الماء وإتاحة العناصر الغذائية للجسم


شرب المياه


الرياضة وشرب المياه


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022