leftlogo

7 أسباب لـ«زيادة الوزن» أثناء الدايت.. خلي بالك من «التمارين وأكل البروتين»

A A A
اسباب زيادة الوزن
أسباب زيادة الوزن رغم ألتزامك بالدايت

قد تكون زيادة الوزن محبطة للغاية، خاصة عندما لا تعرف ما هو سبب ذلك، بينما يلعب النظام الغذائي أو الدايت التي تتبعه عادةً الدور الأكبر في زيادة الوزن، فقد تساهم عوامل أخرى مثل الإجهاد وقلة النوم أيضًا في فساد الدايت وبالتالي زيادة الوزن، ولهذا نقدم لكم أسباب لاكتساب الوزن بشكل غير مقصود برغم اتباعك لنظام غذائي معين ـ وفقاً لموقع HealthLine.

أهم أسباب زيادة الوزن مع اتباع النظام الغذائي

1- تناول الكثير من الأطعمة المصنعة يعمل على زيادة الوزن:

تتم معالجة العديد من الأطعمة الصحية مثل الشوفان والفواكه المجمدة والزبادي بشكل طفيف، ومع ذلك فإن الأطعمة المعالجة مثل الحبوب السكرية والوجبات السريعة تحتوي على عدد كبير من المكونات الضارة بالإضافة إلى السكريات المضافة والمواد الحافظة والدهون غير الصحية، وعادة ما تكون الأطعمة المصنعة مليئة بالسعرات الحرارية ولكنها خالية من العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والألياف التي تجعلك تشعر بالشبع.


2- التمارين الرياضية تؤدي لزيادة الوزن!

عند ممارسة التمارين الرياضية وخاصة للمرأة، فإن التكتل العضلي حجمه يزيد، وبالتالي تكتسب المرأة الوزن الزائد، والجدير بالذكر أن الكتلة العضلية تزيد على حسب نوع التمارين التي تقوم المرأة بها.

3- تجنب الكثير من السكر داخل نظامك الغذائي:

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة والمشروبات السكرية مثل الحلوى والكعك والصودا والمشروبات الرياضية والآيس كريم والشاي المثلج ومشروبات القهوة المحلاة إلى زيادة محيط الخصر لديك بسهولة. 


تناول السكر لا يعني فقط زيادة الوزن، ولكن أيضًا يزيد من مخاطر الإصابة بالحالات الصحية المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب .

4- احرص على تناول البروتين في نظامك الغذائي:

الأغفال عن تناول البروتين هو أحد أسباب زيادة الوزن، رغم اتباعك خطة غذائية،  ويُساعد البروتين في تنظم الهرمونات المسؤولة عن الشهيّة، كهرمون الجليرين، وتتصل زيادة مستويات إفراز هرمون الجليرين بكبح الشهية، وبالتالي إنقاص الوزن، لذا من الهامّ تناول وجبات غنية بالبروتين والألياف، وبخاصّة وجبة الفطور للحدّ من الشعور الجوع خلال النهار، على أن تتألف الوجبة من القمح الكامل والشوفان والبازلاء والفاصولياء والبقوليات والبذور والمكسّرات، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه.

5- احرص على النوم الكفي خلال اليوم لصحة الجسم بشكل عام:

النوم ضروري للصحة العامة، وقد يؤدي النوم غير الكافي إلى زيادة الوزن من بين الآثار السلبية الأخرى، وأظهرت بعض الأدلة أن 7 ساعات أو أكثر من النوم في الليلة معه احتمالية أكبر لفقدان الوزن بنسبة 33٪ مقارنة بالنوم أقل من 7 ساعات، فإذا كانت جودة نومك سيئة يمكنك محاولة الحد من وقت الشاشة قبل النوم وتقليل تناول الكافيين والنوم في وقت ثابت.


6- التوتر يساهم في زيادة الوزن:

الإجهاد المزمن مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على وزنك، وثبت أن المستويات المرتفعة من هرمون التوتر الكورتيزول تزيد الجوع والرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن، لتقليل التوتر حاول دمج ممارسات الاسترخاء المبنية على الأدلة في روتينك، وتشمل هذه اليوجا وقضاء الوقت في الطبيعة.

7- التقدّم في العمر يزيد الوزن:

تعاني النساء من زيادة في الوزن في مرحلة انقطاع الطمث، على الرغم من اتباع نظام رجيم متوازن وممارسة التمارين الرياضية.


woman-sleep-wake-up-2021-12-09-11-17-26-utc
أحصل على قسط كاف من النوم
young-arabic-female-entrepreneur-sitting-at-home-l-2021-08-26-17-26-34-utc
الأجهاد والتوتر
cup-full-of-sugar-too-much-overeating-2021-08-31-16-48-56-utc
تناول الكثير من السكر 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022