leftlogo

7 عناصر غذائية احرص على تناولها في أي نظام دايت.. وإليك فوائدها على الجسم

A A A
Nutrients
العناصر الغذائية المفيدة لجسمك

جميل أن تتبع نظام الغذائي يحقق لك الجسم الذي تحلم به، لكن الأهم هو التأكد من أن ما تتناوله من أكلات في هذا النظام مفيداً وصحياً، فقد يكون نظامك مليئا بالفواكه الصحية ولكنك لاتزال تحتاج إلى بعض العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها جسمك للوصول إلى هدفك وفقدان الوزن؛ وهنا سوف نتعرف على 7 عناصر غذائية يجب أن يتضمنها أى نظام غذائي لخسارة الوزن بشكل صحي ومفيد للجسم؛ حسب ما جاء بموقع WebMD المعني بالصحة.

 

أهم العناصر والمعادن التى يجب أن يحتوي عليها نظامك الغذائي

1- البوتاسيوم مفيد لضغط الدم:

معظم الناس تحتاج إلى المزيد من معدن البوتاسيوم، لأنه مفيد لضغط الدم، وقد يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى وهشاشة العظام، وتحتاجه عضلاتك وأعصابك للعمل بشكل صحيح أيضًا، ويوجد هذا المعدن بشكل طبيعي في الحليب والبطاطا والبطاطا الحلوة والموز والأفوكادو والبقوليات.

2- المغنيسيوم لعلاج مشاكل المعدة:

احرص على تناول السبانخ إلى جانب الفول والبازلاء والحبوب الكاملة والمكسرات خاصة اللوز فهم مصادر جيدة للمغنيسيوم، فإذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة أو الأمعاء، أو داء السكري من النوع 2، أو كنت من كبار السن، فمن المرجح أن يكون لديك نقص في المغنيسيوم، لذا احرص على تناول هذه الأكلات.

3- فيتامين (أ) لجهاز مناعي صحي:

فيتامين (أ) يعمل على تحسين الرؤية ومفيد لصحة العين وجهاز المناعة ونمو الأنسجة، ويوجد نوعان من فيتامين أ: الريتينول والكاروتينات مثل بيتا كاروتين، للحصول منه على المزيد في نظامك الغذائي ركز على الفواكه والخضروات البرتقالية والصفراء مثل البطاطا الحلوة والجزر والقرع الشتوي وستحصل عليه أيضًا من السبانخ والبروكلي.

4- فيتامين (د) لعظام أقوى:

نحتاج جميعًا لفيتامين (د) لتقوية العظام ولتحسين عمل العضلات وأليافك العصبية، كما أنه يساعد في الحفاظ على نظام المناعة، يمكن لجسمك أن يحصل على أفضل فيتامين د عندما تتعرض بما يكفي لأشعة الشمس، ويمكنك أيضًا تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل السلمون والماكريل، كما تحتوي الكبدة والجبن وصفار البيض على كميات صغيرة منه، وكذلك الحليب وبعض أنواع عصير البرتقال والعديد من الحبوب مدعمة.

5- الكالسيوم مفيد لصحة الأسنان والعضلات:

يحتوي معدن الكالسيوم على ما هو أكثر من صحة الأسنان والعظام، لإنه أيضًا مفيد لعضلاتك، كما يساعد الكالسيوم في منع ارتفاع ضغط الدم، وتعتبر الألبان مصدر ممتاز لهذا المعدن، كما يعتبر السلمون المعلب واللفت والبروكلي من الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم، فعليك أن تتذكر أنك جسمك بحاجة إلى فيتامين (د) لامتصاص الكالسيوم.

6- فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة لحماية خلاياك:

أشارت بعض الأبحاث إلى أن فيتامين سي يعمل على تقليل أعراض البرد والتحسن بشكل أسرع، كما أن هذا الفيتامين الموجود في العديد من الفواكه والخضروات يعزز نمو العظام والأنسجة، ولأنه أحد مضادات الأكسدة يساعدك على حماية خلاياك من التلف.

7- الألياف لخفض نسبة الكوليسترول في الدم:

للألياف فوائد كثيرة يمكنك الحصول عليها من الحبوب الكاملة والفاصوليا والخضروات والفواكه، ويساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في خفض نسبة الكوليسترول في الدم ويحافظ على انتظام نشاطك، بالإضافة إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.


healthy-products-rich-in-vitamin-a-2021-08-26-19-00-54-utc
العناصرالغذائية لفيتامين أ
products-containing-potassium-healthy-food-concep-2021-08-27-09-43-38-utc
العناصرالغذائية للبوتاسيوم
set-of-food-that-is-rich-in-calcium-2021-08-26-19-02-18-utc
العناصرالغذائية للكالسيوم


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022