leftlogo

8 أسباب تقودك للنحافة المزعجة.. أخصائي تغذية «هيقولك تعمل ايه»

A A A
نحافة
مشكلة النحافة

خاض الكثير من الأشخاص العديد من التجارب للتخلص من مشكلة النحافة، وباءت كل محاولاتهم بالفشل، وهذا لأن النحافة مشكلة كبيرة وليست صغيرة كما يعتقد البعض، فهي تحتاج إلى صبر ووقت لأن بناء الجسم عادة ما يكون أصعب من خسارة الوزن في بعض الأحيان، وزيادة كيلو جرامات ليس بالأمر السهل.

الفرق بين الهزال والنحافة؟

وفي البداية يجب أن تعلم ما معنى النحافة!، والفرق بينها وبين الهزال، وهذا ما يوضحه دكتور محمد شريف، أخصائي تغذية علاجية وسمنة ونحافة، من خلال منشور له على صفحته الخاصة بـ"الفيس بوك"، فيقول: "النحافة هي انخفاض وزن الشخص عن وزنه الطبيعي، ونستطيع أن نحصل على الوزن الطبيعي بحساب معامل كتلة الجسم، وعلى حسب الرقم الناتج فيه درجات للنحافة مثل ما فيه درجات للسمنة"، وتبدأ النحافة لو الرقم أقل من 18.50، ولو الرقم وصل إلى 16.50؛ فهي نحافة من الدرجة الأولى، ولو أقل من 14.50، فهي نحافة من الدرجة التانية، ولو أقل من هذا يعتبر نحافة شديدة جدا.

ماهو الهزال؟

وتابع شريف، أما الهزال فهو نزول الوزن بطريقة غير مبررة وسريعة جدًا ومرضية، وأحد أعراض الهزال أو الأمراض التي يسببها الهزال: السكر، واضطراب الغدد الدرقية، والأورام السرطانية، لكن عامة مشكلة النحافة ليس معناها أن الشخص مريض؛ لأن الشخص يمكن أن يكون رفيع الجسم لكن بصحة جيدة وسليم وخال من الأمراض.

كيف يفرق الشخص بين النحافة العادية بدرجاتها والهزال؟

كيف يفرق الشخص بين النحافة العادية بدرجاتها والهزال؟، أشار أخصائي تغذية علاجية وسمنة ونحافة، أن لو الشخص وجد نفسه ينزل 5% من وزنه خلال شهر أو 10% خلال 3 أشهر من غير دايت وكان يأكل جيد جدا، ورغم ذلك وزنه ينزل باستمرار؛ فالمعدل هذا معناه أنه لابد أن يتوجه لطبيب متخصص لعمل التحاليل والفحوصات الشاملة لمعرفة أسباب نزول وزنه بهذه الطريقة.

الضغوط النفسية من أهم أسباب النحافة:


أوضح د.شريف، أن النحافة قد يكون سببها عضويا أو نفسيا.

الأسباب العضوية التي تُؤدّي للنحافة:

- الأنيميا وسوء التغذية.
- العامل الوراثي من الأب أو الأم.
- الإصابة بديدان طفيلية تعيش على غذاء الشخص النحيف.
- اضطراب الغدة الدرقية، التي ترفع معدل الحرق، وزيادة معدل ضربات القلب، ما يُؤدّي إلى نحافة شديدة.
- ارتفاع معدل حرق السعرات الحرارية، والذي يؤدي إلى نحافة من الدرجة الأولى، وهي لا تشكل خطورة من الناحية الصحية.
وأشار شريف، أن التحاليل الطبية تكشف ما المسبب لمشكلة النحافة.

 

العوامل النفسية المسببة للنحافة:

- القلق

- العصبية

- الضغوط النفسية، وهي الأكثر شيوعا بين الشباب.

وأوضح شريف أن العامل النفسي يؤدي إلى نزول وزنه بصورة كبيرة، ولكن بمجرد ما ينتهي السبب، يمكن للإنسان الطبيعي أن تعود له شهيته ووزنه الطبيعي مرة أخرى.


حالة هزال


نحافة شديدة


لعب الرياضة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022