leftlogo

8 أطعمة مفيدة تحميك من أشعة الشمس الضارة.. احرص على تناولها

A A A
فوائداشعة الشمي
اشعة الشمس

مع دخول فصل الصيف وزيادة درجات الحرارة بشكل كبير، احيانًا قد يصاب الإنسان بضربة شمس، أثبتت الدراسات أن هناك بعض الأطعمة إذا أدخلتها في نظامك الغذائي سوف تساعدك على تكوين درع حماية لنفسك من أشعة الشمس الخطيرة خاصة الأشعة فوق البنفسجية، التي يكون لها تأثير قوي على الجلد وصحة العين، والمعروف في الصيف أنه لابد على الإنسان أن يكثر من كمية المياه المتناولة، ولكن هناك بعض الأطعمة المهمة تحمينا من أشعة الشمس الضارة، حسب ما نشر موقع Eat This Not That. 

 

أطعمة تحمي من أشعة الشمس الضارة

1- العنب: 

يحتوي العنب على مادة "البوليفينول"، التي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة. وتلعب دور مهم في الوقاية من التأثير الضار لأشعة الشمس، بجانب أنه من فواكه الصيف الغنية بالمياه والسكريات الطبيعية.

2- البطيخ :

يحتوي على "الليكوبين" وفيتامين C، وهذه الفيتامينات تساعد على الوقاية من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، كما أن  البطيخ  يرطب الجسم ويقلل درجة حرارته في الطقس الحار.

3- الأفوكادو: 

يعتبر الأفوكادو مصدر غني بفيتامين E، الذي يحمي الجلد من التلف، ويمنح الجسم الترطيب اللازم. 

4- الكريز: 

100 جرام من الكريز يحتوي من 200 لـ 300 ملليجرام من البوليفينول، الذي بدوره يحمي الجلد من التلف، ويقي من السرطان والسكر وأمراض القلب وهشاشة العظام وغيرهم.

5- الجوافة: 

تعتبر الجوافة من أهم الأطعمة التي تحمي الجسم من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يساعد على محاربة تلف الخلايا.

6- الفلفل الأحمر:

يحتوي الفلفل الأحمر على فيتامين A الذي يحمي من حروق الشمس، ويحتوي 100 جرام منه على 42,891 ميكروجرام من البيتا كاروتين، المعزز لجهاز المناعة.

7- الجزر: 


الجزر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل، فيتامين C، الليكوبين، البيتا كاروتين، وجميعها تحمي من التلف الناتج عن أشعة الشمس، وسرطان الجلد، كما لها دور كبير في محاربة علامات التقدم في السن.

8- الطماطم :


قد يعتقد البعض أن الطماطم ليست بالفائدة الكبيرة مثل باقي الخضار والفواكه، وأثبتت الدراسات أن تناول الطماطم لمدة 10 أسابيع يوميًا، يمنع أي مشاكل جلدية ممكن يتعرض لها الجسم، لاحتوائها على نسبة عالية من الليكوبين.


WhatsApp Image 2022-04-22 at 7.13.47 PM
فلفل أحمر 

WhatsApp Image 2022-04-22 at 7.13.56 PM

جزر 

WhatsApp Image 2022-04-22 at 7.14.04 PM
طماطم 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022