leftlogo

8 فوائد صحية لـ«الفستق».. يُساعد في «خسارة الوزن» ويعالج «أمراض القلب»

A A A
Pistachios
الفستق

للفستق فوائد عديدة لا يعلمها الكثير من الأشخاص، التي تُفيد صحة الإنسان بعد تناوله، ويستخدم في السلطات والحلويات على حدٍ سواء ومن المعروف أنها مصدر ممتاز ومنخفض السعرات الحرارية للدهون الصحية والبروتينات ومضادات الأكسدة والألياف، سنتعرف على فوائدها الصحية ـ من خلال موقع WebMD.

الفوائد الصحية للفستق:

مضادات الأكسدة وتقليل الجذور الحرة
يحتوي الفستق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة في المرتبة الثانية بعد الجوز، تساعد مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة، وهي مركبات في جسمك يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا والبروتينات والحمض النووي، مما يتسبب في الشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى أمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

يحمي العين

يحتوي الفستق على أعلى مستويات الزياكسانثين واللوتين بين المكسرات، وكلاهما يحمي عينيك من الضرر الناجم عن الضوء الأزرق وكذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يحتوي على نسبة عالية من البروتين

يتكون الفستق من 20٪ بروتين، وهي نسبة أعلى بكثير من السعرات الحرارية إلى البروتين مقارنة بمعظم المكسرات، وتحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية مقارنة بالمكسرات الأخرى، الأحماض الأمينية التي تعتبر أساسية هي تلك التي لا يستطيع جسمك صنعها، لذا فإن تناولها من خلال نظامك الغذائي هو الطريقة الوحيدة للحصول عليها.


ينظم مستويات السكر في الدم 

يحتوي الفستق على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أن استهلاكه لا يسبب ارتفاعًا كبيرًا في نسبة السكر في الدم، ويحتوي الفستق أيضًا على مضادات الأكسدة والكاروتينات والمركبات الفينولية، والتي تدعم جميعها مستويات السكر في الدم الصحية.

انخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول

وأثبتت الدراسات أن الفستق له تأثيرات مخفضة للكوليسترول، تحتوي هذه المكسرات على الألياف وكميات عالية من الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة، وكلها مرتبطة بمستويات الكوليسترول الصحية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تحسين صحة الأوعية الدموية

يؤدي الفستق إلى تحسين صحة الأوعية الدموية، فهو غني بالحمض الأميني -أرجينين- والذي عند تحويله إلى أكسيد النيتريك يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، ويقلل توسع الأوعية الدموية من تدفق الدم.

تعزيز صحة بكتيريا الأمعاء

يحتوي الفستق على نسبة عالية من الألياف، والتي يتم هضم بعض الأنواع منها بواسطة بكتيريا الأمعاء الجيدة والتي تعمل كمضادات حيوية، وتستطيع بكتيريا الأمعاء بعد ذلك تخمير الألياف وتحويلها إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.


يعمل على فقدان الوزن

يساعد تناول الفستق أيضًا في إنقاص الوزن، وتحتوي على الألياف والبروتين، ويؤدي إلى الشعور بالشبع مما يساعدك على تناول كميات أقل.

pistachios-in-the-bowl-2021-08-30-04-52-48-utc
الفستق


delicious-and-fresh-pistachio-macaroons-as-a-small-2022-04-19-14-39-49-utc
حلويات بالفستق

pistachio-ice-cream-2022-02-23-20-26-57-utc
أيس كريم بالفستق

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022