leftlogo

8 وصايا طبية لرجيم صحي.. واحذروا كارثة دايت «البروتين» و«الديتوكس»!

A A A
dieting-or-دايت صحي  (1)
دايت صحي

لا محرمات في الطعام فكل الأطعمة مفيدة؛ قاعدة غذائية راسخة، لكن هناك محرمات لو تناولتها بطريقة خطأ أو بكثرة، ربما تسبب لك المشكلات، وكذلك لو كنت تتبع حمية غذائية "دايت"، فلا يوجد محرمات في الدايت أيضا، فالدايت ليس حرمان كما يعتقد البعض، فيمكن لك أن تأكل خبز ولحمة وزيت وأجبان مع أو بدون دسم، ولا يوجد  هناك شيء يقيدك إلا السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم من هذا الطعام.

ففكرة أنك تتوقف عن أكل الخبز حتى تخسر الوزن فكرة خاطئة تماماً بل ومضره جداً لصحتك، وفي هذا الشأن يوضح الدكتور محمد شريف، أخصائي تغذية علاجية وسمنة ونحافة، من خلال منشور له على صفحته الخاصة بـ"الفيس بوك"، بعض التحذيرات حول دايت البروتين والديتوكس.

دايت البروتين كارثة صحية:

أوضح أخصائي تغذية علاجية وسمنة ونحافة، أن البروتين دايت كارثة على الجسم؛ ففي الفترة الأولى يحرق الجسم سعرات حرارية ثم يتوقف كليًا عن الحرق، وكذلك دايت الديتوكس الضار جداً بجسم الإنسان؛ لذا يجب أن يكون الدايت منوع بجميع الأطعمة، لكن عندما يدخل الجسم بعد فترة إلى حالة الركود وعدم الحرق، نعطيه صدمة بالبروتين دايت لا تتجاوز الأسبوعين؛ حتى يعود ويحرق السعرات مرة أخرى وبقوة.

وتابع: يساعد البروتين على فك هذه الحالة لكن لو اتبعنا البروتين دايت فلن يعود الجسم للحرق مجددا، وستصبح هذه مشكلة كبيرة يصعب حلها.

8 وصايا حول الدايت الصحيح


يوصي د. محمد شريف أخصائي التغذية، بعدة إرشادات في الدايت والتغذية الصحيحة:

الدايت لا يعني التوقف عن الطعام!

الدايت يعني أن تأكل الطعام الصحي وباعتدال، لأنه حتى الأكل الصحي إذا أفرطنا فيه يصبح مؤذيا لنا، فيجب أن تترك الطعام قبل أن تشعر بالتخمة، وأيضا تناول ما يمكن لجسمك أن يحرقه، حتى لا يزداد وزنك ويسبب لك المشكلات؛ فالوقاية خير من العلاج.

احرص على التغذية الجيدة

يجب على كل من يتبع نظام غذائي معين أن يحرص على أن تكون نوعية الغذاء التي يتناولها جيدة بإستمرار، ليس في مرحلة الدايت فقط، فالطعام الصحي بكميات معتدلة أسلوب حياة أبدي.

شرب المياه بكميات كبيرة

شرب المياه بكميات كبيرة يساعد على الحرق ويقوي عملية الأيض، لاسيما أنه يرطب الجسم ويساعد في عمل أعضاء الجسم بشكل أفضل.

عدم تخطي الوجبات

ممنوع تخطي الوجبات، فهناك 5 وجبات خلال اليوم يجب تناولها.

مخاطر دايت البروتين

احذر البروتين دايت؛ فهو مضر للجسم وخاصة للكلى، يمكن أن تتبعه فقط لعدة أيام لفك حالة الثبات وتوقف الحرق، لكن يجب التوقف عنه سريعا.

احذر الديتوكس دايت

أصبح الديتوكس دايت موضحة، لكنه أسوأ موضة على الإطلاق، واحذر دايت التفاح أو اللبن والتمر أو الفاكهة أو أي من تلك الأفكار الخاطئة جدا؛ لأنها تسبب تعب الجسم والضرر بشكل عام، وأي وزن سوف تخسره سوف تعود وتكسبه مرة أخرى.

ثقف نفسك صحياً حول التغذية

ابحث عن ثقافة غذائية صحيحة عند المتخصصين، وليس عبر السوشيال ميديا لأنها تعج بمعلومات مغلوطة، فالمعلومات يجب أن تكون ذات مصداقية علمية.

احرص على ممارسة الرياضة 

الرياضة مهمة جداً، لأنها تساعد على الحرق، وتقوي الكتلة العضلية، تمنع الترهل، لاسيما أنها تنشط الجسم بشكل عام، وتفتح أيضا الشرايين، وأحد أهم العوامل لإنقاص الوزن.


الدايت ليس حرمان


الابتعاد عن الأطعمة الضارة


وجبات صحية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022