leftlogo

أبرز 9 أكلات تركية في عيد الأضحى.. «بياكلوا كباب بالفستق»

A A A
طريقة عمل الكفتة والكباب على طريقة الشيف حسن
كباب

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الأضحى في الفترة بين 9 إلى 12 يوليو، وقد يثير فضولنا معرفة كيف يحتفل المسلمون في تركيا بهذا العيد المميز؟، الإجابة عند المدونة وكاتبة الطعام عفيات أولسون عبر مدونتها الشخصية شارحة أبرز العادات والتقاليد التي وجدتها في بلدها، تركيا خلال هذا العيد.

مظاهر العيد في تركيا

بحسب عفيات فإن العيد في تركيا هو مناسبة يجتمع فيه الأصدقاء والعائلة معًا لمشاركة طعامهم وزيارة العائلة والأصدقاء ويرتدي الأطفال أفضل الفساتين ويزورون كبار السن لتقديم الاحترام لهم والحصول على التبريكات والتهئنات والاستمتاع بالحلويات اللذيذة.


كالعادة يحتل الطعام مركز الصدارة في تركيا، ويكثر تناول أطعمة محلية شعبية مثل شوربة مراعي الجبل بالزبادي وأرز الحبوب الكاملة والنعناع المجفف ورقائق البابريكا.

1- شوربة كوربا

شوربة كورباسي أو كوربا أو يايلا كورباسي تشكل جزءًا مهمًا جدًا من النظام الغذائي التركي، وفي كل عشاء تقريبًا، خاصة في الأشهر الباردة، يبدأ تناول الطعام بهذه الشوربة في المنازل التركية.

 

وحساء الزبادي البسيط واللذيذ هذا، يايلا كورباسي يعود أصله إلى أوائل المستوطنين والرعاة الرحل في الأناضول، ويعتبر أحد أكثر أنواع الحساء شعبية في تركيا بنكهة النعناع المجفف ورقائق البابريكا.

2- كبة مخبوزة


يبدأ الأتراك تحضيرات العيد قبلها بفترة ومنها إعداد الكبة أو الأوروبك من قشور البرغل المخبوزة بالجوز واللحم المفروم حتى قبل شهر أو نحو ذلك، حيث يمكن الاحتفاظ بها بالفريزر جيدًا.


معجون الجوز والفلفل الأحمر من السهل جدًا صنعه وأكثر شيوعًا ويمكن إبقاءه مغطى في الثلاجة لمدة 3-4 أيام، كما يحضرون سلطة الباذنجان المحمص هي سلطة رائعة ومنعشة يمكن تقديمها كجزء من "المقبلات" أو يمكن أن تصاحب اللحوم المشوية والخضروات.

3- فطيرة السبانخ والجبن

يسمي الأتراك الفطيرة المحشوة بالسبانخ والجبن بالبوريك وهي معجنات للذيذة المحشوة لها مكانة خاصة في المطبخ التركي؛ جزء أساسي من الاحتفالات أو التجمعات.

 

وتقول عفيات إنها تستخدم ورق المعجنات كما تقوم بدمج جبنة الفيتا مع جبن الموزاريلا في هذه الوصفة لجعلها رطبة، يتم تقديم هذه الفطيرة كفاتح للشهية. كما أنها لذيذة في وقت الشاي بعد الظهر مع الشاي جانبا.

4- مولوبي 


طبق مولوبي يظهر في كل مناسبة خاصة وهو مناسب للاحتفالات مكون من طبقات من الباذنجان والبطاطس واللحوم والأرز وهو يعد طبقًا رئيسيًا يتم تناوله مع العائلة ويتم طهيه على نار خفيفة.

5- كباب لحم ضأن بالفستق

يحبه الأطفال والكبار في تركيا، كما أن تناول الفستق في الكباب هو تخصص جنوب تركيا، وهو أكلة يكثر تناولها في عيد الأضحى في تركيا، ويوجد طبق جانبي له هو الزبادي الذي له مكانة خاصة في المطبخ التركي حيث أن بعض من أجود أنواع الزبادي في العالم مصنوع في تركيا. ويتم إضافة الجزر السوتيه في الزبادي بالثوم ليكمل كباب الفستق.

7- البقلاوة


تعتبر البقلاوة من التراث العثماني، وهي واحدة من أعظم إبداعات طهاة المعجنات في قصر توب كابي، بشكل عام، يتم الاستمتاع بالبقلاوة كوجبة خفيفة حلوة في منتصف الصباح مع فنجان من القهوة التركية أو كوجبة خفيفة بعد الظهر مع كوب من الشاي أو بعد الغداء أو العشاء وهي مناسبة للاحتفالات والأعياد.

8- الكنافة والقطايف


الكنافة هي أحد الحلويات المميزة في أنطاكيا تليها القطايف والتي يتم رشها بالجبن الساخن للخارج مما يعطي تباينًا مثيرًا للاهتمام مع وجود شراب السكر المنقوعة فيه.

 

ويمكن استخدام أي جبن غير مملح يذوب بسهولة وأحيانا تضاف الكريمة السميكة التي تسمى في تركيا كايماك.

9- بودنج الحليب والمستكة

في تركيا يستخدم صمغ المستكة في الحلويات باللبن والآيس كريم، تباع علكة المستكة التي كانت سائلة في الأصل على شكل كتل شفافة صغيرة صلبة وتذوب في الحليب الساخن أثناء صنع الحلوى. أي كومبوت التوت أو البرقوق سوف يتناسب أيضًا مع هذه الحلوى.

بودنج الحليب
بودنج الحليب بالمستكة


كنافة


بقلاوة بالجوز


كباب



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022