leftlogo

أخر نداء لطيارة النوبة.. تعرف على أشهر أكلات المطبخ النوبي

A A A
النوبة
النوبة
في فصل الشتاء من كل عام يجرفنا الحنين إلى الزيارة وقضاء أيام في أحد الأماكن الدافئة في مصر ومنها هي بالطبع النوبة، سحر الجنوب المصري، والتي يتمتع أهلها بطيبة وحسن ضيافة للزوار، وللتعرف على ثقافتهم من خلال الطعام يقدم لكم موقع "Food Today" أشهر الأكلات النوبية، والتي يمكنكم تجربتها عند زيارة النوبة. 

1- الإتر:


ملوخية
وهي من أشهر المأكولات النوبية التي اعتاد عليها النوبيون، حيث تُشبه الملوخية، ولكن يُضاف عليها أوراق السبانخ، والكزبرة، والبصل، والطماطم، والملح، والبيكربونات، ويتم وضع البامية المطحونة عليها، حيث تَضاف كل هذه المكونات واحدة تلو الأخرى، ويتم استخدام "المفراك" النوبي لهرسها.
هناك ثلاثة أنواع من الإتر، حيث يتم طبخه بالملوخية، أو الخُضرة بالبامية الناشفة، أو بالسبانخ مع البامية المجففة والمطحونة.

2- الكابد:

وهو العيش النوبي، والذي يشبه إلى حد كبير "القطايف"، ولكن يتميز بكبر حجمه، وهو نفس عجينة القطايف، ويؤكل مع الإتر، أو العسل، أو الويكة.

3- الويكة:



بامية
وهى عبارة عن بامية مجففة، ويتم طهيها بالصلصة البيضاء مع اللحمة المفروم والبصل، والتوابل ويتم طهيها حيث يتم استخدام "المفراك" النوبي لطحنها. 

4- الجاكريد: 

يتم تحضيره من خلال السبانخ والشبت والكسبرة، ويتم طهي المكونات في إناء به شوربة دجاج أو لحمة، يضاف إليها الثوم وتترك على النار حتى تغلى ثم يتم فرك الخليط بواسطة "المفراك".

5- الكاشيد: 



قطع لحم
يتكون من مكعبات قطع اللحم ويتم تسويتها في السمن على نار هادئة، ويضاف إليها الفلفل الأسمر، وبعد أن ينضج اللحم يتم إضافة الملح وتقدم بعد ذلك.

6- الكرمديد:

يتكون من الدقيق و"حلبة حصاة" مطحونة والزيت، ويتم تسوية الحلبة مع الزيت ويضاف إليها الدقيق والمياه والملح، ويتم تسوية الخليط بواسطة مضرب كهربائي أو "مفراك"، وتقدم بشكل "الفتة" بعد إضافة العيش النوبي "الدوكة" عليها.

7- الأبريه:



مشروبات
يحتوي خبز الأبرية على خليط من دقيق القمح ودقيق الذرة والخميرة، وتترك تلك المكونات لمدة يومين حتى تختمر، ويُخبز بعد ذلك على حديدة الدوكة بطبقات رقيقة للغاية، ثم يفتت إلى قطع صغيرة جدًا.
أما مشروب الأبرية، هو مشروب نوبي يقدم في فصل الصيف وشهر رمضان، ويتكون من السائل المصفى من العجن ويضاف إليه عصير الليمون أو الكركديه أو أي عصائر طبيعية، خاصة البرتقال، وذلك حتى لا يصبح مذاق العصير قويًا في الخبز ومن ثم يصعب تناوله.

8- الصلابية:

تتكون من دقيق خالص، وهي شبيهة بعجينة الجلاش، وهناك أكلة شبيهة بها تسمى الشدي، والفرق بين الإثنين إن عجينة الشدي تكون متخمرة.
يؤكل الكابيد بالبامية الويكة أو الإتر أو اللحمة بالبصل، أو بالعسل الأسود والسمن البلدي، أو الزبادي المحلي، أما الصلابية والشدي يؤكل بأي شيء حتى الخضار.

9- الثوثريد:



صلصة طماطم
وهذه الأكلة عبارة عن فتة بصلصة الطماطم وبدون لحم.

10- السخينة:

وهي كمية بصل كبيرة يتم تسويتها وتحميرها في الزيت ثم يضاف إليها الطماطم و"اليخني"، وهو بصل مسلوق في شوربة الحمام ويفرك بالمفراك، ويقدم يوم سبوع العروسين مع الحمام وعيش الدوكة، والكدوبي (البامية الجافة).
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022