leftlogo

"أرضنا".. مشروع يجمع خلاصة تجارب الأكل الأورجانيك في مصر

A A A
منتجات أرضنا
منتجات "أرضنا"
في عالم الطعام، قد يدفع الأشخاص أغلى ما يمكنهم من أجل الحصول على طعام نظيف، لذلك دعت الحاجة إلى وجود سوق في مصر للأكل الأورجانيك، أحد الشركات الناشئة والتي استطاعت أن تحفر اسمها في هذا المجال هي "أرضنا". 

ما هي "أرضنا" وكيف بدأت؟

مزارع "أرضنا"

يحيى جمال مدير التسويق لـ"أرضنا Rdna" تحدث لـ Food Today عن المشروع وقال: إن المشروع بدأ من عائلتين شركاء في هذا المشروع هم محمد حلمي وثريا أبو عيش، الأول كان يعمل في الأمم المتحدة في مجال الطعام والأخيرة من عائلة أبو عيش وهي العائلة التي أسست شركتي"سيكم" و"إيزيس" في مصر وهما عائلتان رائدتان في مجال الطعام والمشروبات الأورجانيك في مصر.
أسست العائلتان شركة "أرضنا" في عام 2019 ونجحت خلال العامين من تواجدها في مناطق المعادي والتجمع من حصد آراء إيجابية تجاه المنتجات وخاصة آراء الأجانب المتواجدين في المنطقتين. 

فكرة "أرضنا"

أحد مزارع "أرضنا"

فكرة "أرضنا" بحسب يحيى جمال هي أنه يقوم بتوصيل الطعام النظيف سواء المزروع أو المصنع لأنظف وأجود المعايير الممكنة تأتي المنتجات الزراعية من مزارعهم وكذلك من مزارعين يتم الاتفاق معهم على توريد منتجات خالية من الكيماويات أما المنتجات الحيوانية واللحوم تأتي من مزارعهم الخاصة.

منتجات "أرضنا"

أحد مزارع "أرضنا"

تقوم "أرضنا" بالبيع سواء عبر موقع وتطبيق لها أو في متاجر، لمنتجاتهم من اللحوم والألبان للمستهلك وتعد الألبان هي المنتج الأورجانيك الأول من اللبن المعبأ في مصر، ومعنى أورجانيك هو أن العملية كلها تتم بشكل طبيعي بمعنى أن الأبقار تتغذى على طعام أورجانيك. 
كما تقدم "أرضنا" كل أنواع الزيوت الطبيعية والأعشاب بدون كيماويات ومواد حافظة.
تكمن خطورة الطعام غير الأورجانيك، أنه قد يحتوي على هرمونات وكيماويات مضرة في الدواجن والأبقار تحقن بها من أجل زيادة لحومها ومنتجاتها ما يجعل صحة الناس سيئة، لكن الطعام الأورجانيك يهتم بأن تكون عملية تربية الأبقار والدواجن في مزارع طبيعية وبدون هرمونات أو كيماويات.

مزارع أورجانيك

أحد مزارع "أرضنا"

ليس من السهولة أن تتحول مزرعة عادية إلى مزرعة أورجانيك فقد يستغرق الأمر في المزارع حوالي 3 سنوات لتنظيف التربة من آثار الكيماويات التي كان يستخدمها سابقا وأحيانا تكون تكلفة عليه، في العام الأول لا يمكن أن يطلق على محصوله إنه أورجانيك لكن عام بعد عام يصبح في العام الثالث "بيور أورجانيك".
في مصر بحسب يحيى جمال، لم يكن هناك تشريع يخص الطعام الأورجانيك، وكان يتم الاستناد إلى التشريع الأوروبي والذي هو أصعب بكثير من المصري ومن الشركات التي لا تزال تتعامل بهم "سيكم" و"إيزيس". 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022