leftlogo

أسباب الصداع والدوخة في رمضان.. وكيف نتخلص منه

A A A
صداع نصفي
أسباب الصداع في رمضان
يعاني الكثير من الشعور بوجع الرأس أثناء الصيام دون معرفة سبب ذلك وكيف نتخلص منه، ولكننا سندلك على بعض العادات الخاطئة التي من الممكن أن تفعليها في رمضان دون أن تدري والتي تسبب لك هذا الصداع المزمن وكيفية تجنب حدوث ذلك.

التعود على الكافيين

تعودك على الكافيين خلال أيامك المعتادة يجعلك تشعر بالصداع والدوخان في رمضان بسبب شربك لقهوة والشاي يوميًا، حيث يبدأ الجسم الدخول في حالة أرق وصداع تستمر حتى تشرب كوب القهوة الخاص بك، ولكن نطمئنك بأنها ستكون فترة وتمر وسيتعود جسمك على انسحاب الكافيين منه وبالتالي لن تشعر بحاجتك لأي مشروب من مشروبات الكافيين.

الأرق

- النوم الغير منتظم في رمضان بسبب تغير موعد الوجبات التي تعودت عليها من الممكن أن يسبب لك الأرق بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى استيقاظك خصيصًا في الليل لتناول وجبة السحور وأداء صلاة الفجر يجعل الجسم ينام عدد ساعات غير ممتدة وغير منتظمة وبالتالي تُصاب بالأرق.
- من الأفضل تناول وجبة سحورك قبل الخلود للنوم حتى لا تضطر للاستيقاظ في منتصف نومك لتناولها مع مراعاة عدم النوم بعد الأكل مباشرة حتى لا تصاب بالانتفاخات والتهاب القولون العصبي.

نقص الصوديوم

- يمكن أن يسبب الصيام انخفاض في مستوى الصوديوم بالجسم مما يؤدي لشعورك بالصداع النصفي والدوخان والإجهاد الذي يلازمك طوال فترة الصيام.

الجفاف

الجفاف أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب لك الصداع أثناء الصيام ومن الممكن بسبب تناول كمية كبيرة من العصائر المدرة للبول مثل القهوة والشاي، لذلك ننصحك بالامتناع تمامًا عن مشروبات الكافيين خلال شهر رمضان لأن أضرارها أكثر ممن فوائدها.
أسباب الصداع في رمضان 

إزاي نتجنب الجفاف أثناء الصيام؟
الاهتمام بشرب المياه

حاول شرب المياه بكميات كبيرة بين وجبتي الإفطار والسحور لتعويض السوائل التي فقدتها أثناء الصيام.

تنظيم النوم

حاول أن تنام ساعات ممتدة حتى ولو كانت ساعات قليلة أفضل من نوم ساعات متقطعة.

اختاري أكلك بعناية

حاولي الابتعاد قدر الإمكان عن الأكلات الدسمة التي من الممكن أن تصيبك بالخمول والكسل بعد الإفطار، واستبدالها بالوجبات الخفيفة.
أسباب الصداع في رمضان 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022