leftlogo

أسرار تحريم تناول «الجبن الرومي» بالإسكندرية من 1000عام.. والسبب رسالة «الطرطوشي»

A A A
الجبن الرومي
جبنة رومي

مع كل صباح لا نحمل عبء تحضير الإفطار ، طالما أن هناك أنواع متعددة من الجبن وكوب الشاي أو القهوة، ولا نتخيل أن يذهب الأبناء الصغار إلى مدارسهم دون تحضير ساندوتشات داخل اللنش بوكس الخاص بهم، فإذا كان الحال هكذا، فأنت لن تتخيل يوما أن تستيقظ من نومك لتجد أنه لا توجد قطعة واحدة حتى من الجبن الرومي أو هناك مقاطعة تمت على ذلك الجبن المسكين وصدور فتوى تحرم تناوله، هذا ليست سؤال بل حقيقة حدثت نكشف عن تفاصيلها خلال السطور التالية.

حكاية تحريم الجبن

كشفت رسالة للعلامة أبو بكر محمد بن الوليد الطرطوشي عام 1126 ميلادية و520 هجرية في "تحت عنوان «رسالة في تحريم الجبن الرومي» عن أسباب الفتاوى الدينية التي صدرت في تلك الأوقات لتحريم أكل المسلمين للجبنة الرومي.


ولد الطُرطوشى في قرية «طرطوشة» أقصى شمال الأندلس «إسبانيا الحالية»، وتلقى العلم على يد شيوخ الأندلس، وخلال وجوده هناك شهد سقوط العديد من المدن العربية الأندلسية وهذا ما دفعه إلى الهجرة لطلب العلم في المشرق.


قصد الطرطوشي بغداد أولًا، وتنقل بين ربوع العراق والشام، ولكنه وجد الرومان يغيرون على مدن الشرق فحاصروا مدينة إنطاكية وسافر إلى الإسكندرية وخلال إقامته بها انتقد تصرفات الناس وأفتى الطرطوشي بتحريم الجبن الذي يأتي به الروم إلى الإسكندرية.

أسباب تحريم الجبن الرومي

استند الطرطوشي إلى عدة أسباب لتحريم الجبن الذي يأتي به الرومان إلى الإسكندرية، منها أسباب دينية واقتصادية وصحية، وأما عن الأسباب الاقتصادية فقال إنها بسبب مقاطعة الدول التي تدعم الحروب الصليبية الأوروبية ورفض صادرتها إلى الشرق الأوسط.

 

واعتبر الطرطوشى استيراد هذه «الجبن الرومية» من الكماليات التى يمكن الاستغناء عنها؛ لذا فإن المسلمين ليسوا بحاجة إلى المواد والسلع الواردة من بلاد الحرب.


أما عن الأسباب الصحية والدينية فأشاع الطرطوشي أنه استمع إلى تجار الجبن الذين أكدوا له أن الروم يخلطون هذه الجبن بشحوم الخنازير، كما أكد عدم مشروعيتها من قاعدة «عدم أكل الميتة»، حيث أن الشحوم التي تُصنع منها تلك الأجبان تستخرج من حيوانات غير مذبوحة على الطريقة الإسلامية.


جبنة رومي


أنواع جبن


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022