leftlogo

أسرار حب مشاهدة فيديوهات الأكل؟.. الموضوع معقد ومرتبط بـ«المخ ونبضات العين» إيه الحكاية!

A A A
متابعة فيديوهات وبرامج الطبخ
متابعة فيديوهات وبرامج الطبخ


هل شاهدت فيديوهات أكل اليوم؟، أراهن أنك شاهدت البعض منها على الأقل، سواء  فيديوهات طبخ، أو لتناول أصناف طعام شهية، أو "فود بلوجر" يتذوق وجبة من مكان تحب أن تجربه مثله، وربما أيضا شاهدت وصفة لشيف تفضلها، صحيح إنك لن تجربها حالًا وقد لا تنوي من الأساس تنفيذها، لكن يكفيك من باب المتعة أن تشاهد الوصفة وتستمتع بطريقة تحضيرها، والحقيقة أن أغلبنا يعشق مشاهدة فيديوهات الطعام، خاصةً عند شعورنا بالجوع، "ولو حتى مش جعانين"، فهل فكرت يومًا في سر هذا الحب الغريب؟.


موقع اسمه "تشلسيا ديشز" رصد العلاقة الفريدة بين الإنسان وحبه لفيديوهات الطعام، وعلاقة ذلك بكيمياء المخ، تعال نقولك اكتشفوا إيه.

الموضوع له سبب علمي

يرجع السبب وراء ارتباط مشاهدة هذه الفيديوهات بشعورنا بالجوع أحيانا، إلى ما يحدث داخل كيمياء المخ، والتي تقوم بعملية تُسمى بالهضم الكيميائي، وهذه العملية مرتبطة بالجهاز الهضمي، حيث تنطلق نبضات عصبية من العين والأنف تقوم بدورها في إخراج إنزيمات ومواد أخرى تعمل على تحليل هذا الطعام لإطلاق العناصر الغذائية داخله.

ليه بنحب نتفرج على فيديوهات الأكل؟.

بقدر ما يحب الجميع الوجبات الشهية، يميل الناس إلى مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بالطعام على "يوتيوب"، وغيره من منصات البث الإلكتروني، لأسباب لها بالتأكيد علاقة أولًا بالرغبة في التعلم، وكذلك هناك أسباب متعلقة بالترفيه وحب الاستكشاف، وأيضًا من أجل التخفيف عن النفس برؤية طعام شهي يٌحضر أمامنا.

 

والأهم أن الفيديو يقدم لك كل شيء، من الشيف القائم أمامك بعمل كل شيء دون حاجة منك لبذل أي جهد، وذكر الموقع، أن شهيتنا واختياراتنا الغذائية أمر معقد للغاية، ولكننا نميل لاختيار الطعام بناءً على عدة عوامل، هي: "الجوع، التكلفة وسهولة الوصول للطعام، الوقت ومهارة صنعه، وعوامل نفسية مثل سوء وحسن المزاج".

العين تأكل قبل المعدة.

رؤية الطعام الشهي بألوانه الجذابة يجعلك تشتهي الطعام حتى لو كنت لست جائعًا وممتلئًا، بل يجعلك ذلك أحيانًا تشعر بالراحة إذا كنت جائعًا، لأن الطعام على مقربة منك، إنه أمام عينيك، وتضيء مراكز المكافأة في أدمغتنا، ويمكننا حتى أن نفرز اللعاب استعدادًا لتناول الطعام، ولكن تثير هذه الإثارة عادة مناطق في الدماغ مسؤولة عن ضبط النفس، مما يمنعنا من تناول الطعام في الواقع.

مشكلة في زيادة الوزن

لفت الموقع إلى أن الأمر قد يكون أكثر صعوبة لأولئك الذين هم أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام، مثل الأفراد الذين يعانون من بعض اضطرابات الأكل ويصعب التحكم في أنفسهم بخصوص رغبتهم الدائمة في الأكل، وبالتالي قد يزداد وزنهم إن استجابوا لتجربة كل ما يتابعوه من فيديوهات.

133-201814-your-brain-food-videos_700x400
رؤية الطعام الشهي بألوانه الجذابة يجعلك تشتهي الطعام
133-201816-your-brain-food-videos-4واحد من الفود بلوجر المشاهير في كوريا


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022